نموذج تقرير اداري عن موظف

نموذج تقرير اداري عن موظف

نعرض لكم نموذج تقرير اداري عن موظف حيث يتم الاعتماد على التقارير الإدارية في كافة المؤسسات والمنظمات والشركات لتسيير الأعمال، وتعد كتابة تقارير العمل من أهم الأعمال الإداري بالشركات والمؤسسات، وسوف يتم خلال هذا المقال عرض نموذج تقرير اداري عن موظف.

نموذج تقرير اداري عن موظف

يبحث العديد من الأشخاص عن نموذج تقرير اداري عن موظف، حيث تدرك الشركات والمؤسسات أهمية كتابة التقارير الإدارية والعمل على أراض الواقع، حيث أن التقارير الإدارية مفيدة في الآتي:

  • تقارير العمل مفيدة خلال فترات المستقبل من أجل بيان الحالة التي تمر بها الشركة أو المؤسسة، حيث تعد مرجع لأي موظف أو إداري جديد، ويكون دليل على التغييرات التي تشهدها بيئة العمل.
  • تعد تقارير العمل عن الموظفين بمثابة وثيقة أو مرجع لأصحاب الأعمال والمديريين لمتابعة بيئة العمل ومتابعة نشاط الموظفين، حيث تعد التقارير الإدارية وسيلة اتصال تربط أصحاب الأعمال والمديرين بالعاملين.
  • تعد تقارير العمل بمثابة ايصال الأفكار وتقديم المقترحات والآراء وكافة التوصيات من أي موظف أو من مدير هيئة أو قطاع معين داخل الشركة أو المؤسسة.
  • تعد كتابة التقارير الإدارية بمثابة توضيح لكافة معوقات وصعوبات وعيوب العمل، وتجعل كل هذا واضحًا وجليًا أمام الجميع، كما تساهم التقارير في توضيح كيفية تحسين والنهوض ببيئة العمل.
  • لا يمكن أن يتم وضع أهداف استراتيجية للمؤسسات أو الشركات أو الهيئات بدون كتابة التقارير الإدارية الموثقة التي تكون واضحة للجميع.

كيفية كتابة نموذج تقرير اداري عن موظف

تحتاج الشؤون الخاصة بالعاملين في مختلف الشركات والهيئات والمؤسسات لكتابة تقرير عن موظف ما سواء كان السبب في كتابة هذا التقرير خاص أو بسبب القوانين المنظمة لبيئة العمل والموضوعة من قبل الشركة أو المؤسسة، وفيما يلى تقديم نموذج تقرير اداري عن موظف.

إذا كان التقرير الاداري مقدم إلى المدير العام فيجب في بداية كتابة النموذج أن يتم كتابة اسم المدير المباشر للموظف، كما يتم ذكر الفترة التي قضاها الموظف، مع توضيح تاريخ تعيين الموظف وكافة ما يخص هذا الموظف من معلومات يتم توضيحها داخل التقرير.

بعدها هذا يتم الدخول في صلب الموضوع من خلال كتابة محتوى التقرير سواء كان المحتوى سلبي أو إيجابي ليتم اختيار الأسلوب اللائق، كما يتم مراعاة كافة قوانين العمل، مع ضرورة الالتزام بالعبارات الصحيحة الغير جارحة.

بعدها يتم كتابة الدليل مع إرفاق كافة الأوراق اللازمة، ففي حالة إذا كان التقرير عن تغيب الموظف لابد من وضع الدليل على هذا من خلال تقديم كشوف الحضور الخاصة بالموظفين، وفي حالة كان التقرير إيجابي فإن الموظف لابد من إثبات هذا من خلال تقييم العملاء لأداء الموظف.

بعد هذا لابد من ختامة تقرير اداري عن موظف مع خلال إلقاء التحية على القارئ، مع توضيح السبب أو المراد من كتابة التقرير الإداري، مع كتابة المطلوب من التقرير بشكل واضح، ثم يتم مراجعة التقرير من الناحية الإملائية واللغوية، وبعدها يتم مراجعة التقرير مرة ثانية من أجل ضمان سلامة الأسلوب، مع ضمان أن التقرير الإداري واضح ولا يوجد أي لبس فيه حتى لا يحدث أي سوء فهم.

نموذج تقرير اداري عن موظف

سوف يتم توضيح طريقة إعداد نموذج تقرير عمل لتوضيح سير عمل المنظمات والمؤسسات، كالتالي:

  • في البداية لابد من توضيح الهدف من كتابة التقرير، فتلك تعد هي الخطوة الأولى لكتابة وإعداد التقرير.
  • بعدها يتم تحديد المستفيد من هذا التقرير، أو يتم تحديد المدير الخاص بالهيئة، ثم يتم تحديد متلقي التقرير أو الشخص المطلع على التقرير.
  • تحديد طبيعة المعلومات الواردة في التقرير للتسهيل على المتلقي لسرعة فهم التقرير.
  • كتابة الأفكار الأساسية عن الأنشطة والأعمال التي يتضمنها التقرير.
  • كتابة الأفكار الرئيسية التي يحتوي عليها التقرير مع مراعاة الترتيب والكتابة بالتسلسل المنطقي، ولابد أن يكون المحتوى شامل ومختصر في نفس الوقت، ولابد أن يكون التقرير واضح وغير مبهم.
  • عرض المحتوى مع الاستدلال على صحة هذا التقرير مع عرض بعض الثوابت بالحقائق، ولابد أن تكون الاحداث المذكورة مكتوبة مرتبه ومنطقية.
  • بعد الانتهاء من كتابة التقرير الإداري فإن المرحلة النهائية في التقرير هي إلقاء التحية على القارئ مع مراجعة المقال.
  • لابد من مراجعة الجمل المكتوب في التقرير لغويًا وإملائيًا، مع مراجعة علامات الترقيم، مع وضع الفواصل والنقاط.

نموذج تقرير اداري عن موظف يومي عن سير العمل

هناك بعض من الشركات والمؤسسات يكون ضمن مهام شؤون العاملين كتابة التقارير اليومية عن سير العمل، مع توضيح التقرير الصادر موضح فيه بعض النقاط مثل كتابة اسم الموظف، وتوضيح منصبه في المنظمة، مع توضيح المهام الأساسية التي يقوم بها هذا الموظف ومن هو المدير المباشر له.

مع بيان بعض الأساسيات في التقرير اليومي مثل قيام الموظف بعمله أم لا، مع إضافة شيء غير عمله أو توضيح أي سلوك سيء قام به الموظف، مع كتابة الهدف من التقرير، مع توضيح من عليه الاطلاع عليه، ثم توضيح السلبيات والايجابيات التي قام بها الموظف، مع ضرورة أن يتضمن التقرير اليومي سير العمل البسيط والمختصر، ولابد أن يكون التقرير موحد لجميع الموظفين.

ذات صلة: احتساب الراتب التقاعدي حسب القانون الجديد

كيفية كتابة تقرير عن موظف سيئ

في حالة كتابة تقرير عن موظف سيء فإن هذا الأمر لا يختلف عن الأمر عن كتابة التقرير اليومي أو التقرير الإداري عن الموظف، حيث أن الفرق الوحيد يكون في المحتوى، حيث يتم توضيح الهدف أو السبب من كتابة التقرير مع تقديم الاثباتات التي تفيد أن الموظف سيء، مع توضيح الأسباب المنطقية والدلائل، مع توضيح اسم الموظف مع كتابة اسمه في خانة المطلعين على هذا التقرير حيث أن المهام الاخلاقية أن يتم السماح للموظف بالدفاع عن نفسه.

مواضيع تتعلق بـ : نموذج تقرير اداري عن موظف:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى