نموذج دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات 2021

مشروع مغسلة سيارات

استطاع مشروع مغسلة سيارات أن يجذب إليه عدد هائل من الناس وخاصة الشباب خلال السنوات القليلة الماضية في جميع أنحاء الوطن العربي وخاصة داخل الدولة المصرية على وجه التحديد، ويرجع ذلك إلى الأرباح الهائلة التي تعود على صاحب ذلك المشروع في ظل كونه يوفر طريقة سريعة من أجل غسل سيارات الزبائن مقابل الحصول على الأموال.

ولا يمكن ضمان نجاح مشروع مغسلة سيارات بهذه السهولة التي يتوقعها كل شخص يمتلك رأس المال المناسب لذلك المشروع، حيث توجد هناك العديد من متطلبات النجاح التي لابد من توفيرها كلها بدون استثناء حتى يضمن منفذ المشروع السير في الطريق الصحيح مع ضرورة بقائه واعيًا طوال الوقت، نظرًا لأن ارتكاب أي خطأ صغير قد يؤدي إلى دمار المشروع وفشله بشكل كامل في نهاية المطاف.

وحرص موقع موسوعة نبذة في هذا الموضوع على توضيح جميع المتطلبات التي يجب على صاحب المشروع أن ينفذها من أجل ضمان نجاح مشروع مغسلة سيارات، علمًا بأن الشارع المصري بات لا يخلو الآنن من السيارات ولا يقتصر الأمر على ذلك فحسب بل إن كل منزل بات يمتلك أكثر من ثلاث سيارات على الأقل، مما يعني بالتالي أن المشروع مربح بنسبة 100% وخاصة لأن معظم أصحاب السيارات ليس لديهم الوقت الكافي من أجل غسل السيارات الخاصة بهم.

وهو الأمر الذي يوفره مشروع مغسلة سيارات لكل شخص لديه سيارة ولكن ليس لديه وقت تمامًا من أجل غسلها بسبب كثرة أشغاله سواء على المستوى المهني أو حتى على المستوى الأسري والشخصي، لذا بات ذلك المشروع هو الحل الأمثل الذي يلجأ إليه معظم أصحاب السيارات حتى تكون السيارات الخاصة بهم نظيفة بشكل دائم.

ويواجه بعض الشباب مشكلة قبل تنفيذ فكرة مشروع مغسلة سيارات بسبب عدم امتلاك رأس المال المناسب الذي يفرضه ذلك المشروع، حيث يجب أن يمتلك صاحب الفكرة مبلغ 20 ألف جنيه على أقل تقدير من أجل دفع كافة التكاليف المطلوبة منه في البداية وخاصة وأن هذه التكاليف يجب دفعها قبل حتى استلام الأرباح مثل موقع المغسلة إضافة إلى الآلات المستخدمة في المشروع أو حتى العمالة التي سوف يتم التعاقد معها في ظل استحالة نجاح المشروع بمجهود شخص واحد فقط لا غير.

ويكمن الحل المثالي أمام الشباب من أجل تنفيذ مشروع مغسلة سيارات في حالة عدم امتلاك رأس المال هو اللجوء إلى البنوك التي تمنح الشباب تمويلات وقروض لمساعدتهم على تنفيذ المشاريع الخاصة بهم، ويأتي بنك مصر في مقدمة هذه البنوك التي توفر ذلك النوع من القروض بهدف تمويل المشروعات ولكن بشرط تقديم دراسة جدوى شاملة عن المشروع من أجل الحصول على القرض بنجاح.

نموذج دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

يعتقد الكثير من الشباب أن مشروع مغسلة سيارات هو الحل المثالي بالنسبة لهم من أجل القضاء على كافة مشاكلهم المالية إضافة إلى مد يد العون لهم ومساعدتهم على تحمل أعباء الحياة الغالية، ولا يعتبر ذلك الاعتقاد خاطئًا بأي حال من الأحوال في ظل قدرة ذلك المشروع على توفير أرباح تصل قيمتها إلى مبلغ 17 ألف جنيه بصفة شهرية منتظمة، ولكن صافي الأرباح قد يصل إلى حوالي مبلغ 10 آلاف جنيه في ظل حاجة الآلات المستخدمة إلى الصيانة الدورية إضافة إلى دفع المرتبات لكافة العاملين في المشروع.

ولعل ما يميز مشروع مغسلة سيارات أن الأمر لن يقتصر فقط على غسيل السيارات مع مرور الوقت، حيث من الممكن أن يتوسع صاحب المشروع ويفتح أبوابًا جديدة مثل صيانة قطع الغيار الخاصة بالسيارات أو حتى تغيير الزيت وربما التعاقد مع ميكانيكي محترف من أجل عمل صيانة شاملة للسيارة، وكل نقطة سوف يتم التوسع فيها تحتاج إلى المصاريف بدون أدنى شك ولكن في مقابل ذلك سوف يعود على صاحب المشروع الأرباح الطائلة.

متطلبات نجاح مشروع مغسلة سيارات

  1. مكان المشروع / يجب على صاحب المشروع اختيار المكان المناسب لذلك المشروع في ظل كونه أحد متطلبات النجاح على الإطلاق، حيث لابد من استئجار أو حتى امتلاك إحدى المحال التجارية بشرط أن تكون مساحة المحل تصل إلى 40 متر على أقل تقدير مع إمكانية اختيار محل ذات مساحة أكبر باعتباره أفضل بدون منازع، كما يجب أن يكون ذلك المحل في مكان عام يراه الجميع بسهولة وسيكون أجمل إن تواجد في مكان مشهور يتردد على زيارته الناس بصفة مستمرة.
  2. تعيين العمالة / لابد على صاحب المشروع أن يتعاقد مع العمالة المناسبة التي تضمن له نجاح ذلك المشروع والذي يجب أن يصل عددهم إلى ثلاثة عمال على أقل تقدير، بحيث يتم تخصيص عامل منهم لمهنة تغيير زيت السيارات أما الثنائي الآخر يتمثل دوره الرئيسي في غسيل السيارات مع ضرورة امتلاك العمالة الخبرة اللازمة في المجال من أجل ضمان السرعة إضافة إلى عدم التسبب بأي ضرر على سيارات الزبائن.
  3. الأدوات والمعدات اللازمة / تعتبر الأدوات الخاصة بذلك المشروع هي الهاجس الأكبر الذي يشغل بال صاحب المشروع بكل تأكيد، نظرًا إلى حاجته لشراء جهاز غسيل السيارات بواسطة البخار والذي يصل سعره إلى مبلغ 10 آلاف جنيه تقريبًا، إضافة إلى خامات تلميع السيارات ويصل سعرها إلى ألف جنيه، وأيضًا جهاز تعقيم ويصل سعره إلى 2250 جنيه تقرييًا، ومعدات الغسيل الأخرى إضافة إلى بعض الإكسسوارات وبعض أنواع الزيوت ذات الجودة العالية والتي يصل سعرها بالكامل إلى حوالي مبلغ 7 آلاف جنيه.
  4. الرواتب والفواتير / يعتبر ذلك العنصر في غاية الأهمية ومن الضروري توفيره من أجل ضمان نجاح المشروع في نهاية المطاف، حيث يجب تجهيز الراتب الشهري الخاص بكل طاقم العمالة المتواجد في المشروع، إضافة إلى تجهيز قيمة فواتير الكهرباء والمياه التي يتم استهلاكها في المحل، وأخيرًا قيمة إيجار المحل مع العلم بأن هذه القيمة لن تدفع في حالة كان صاحب المشروع يمتلك المحل من الأساس.
  5. تسويق المشروع / يمكن القول أنها من أهم الخطوات التي تضمن لصاحب المشروع النجاح بنسبة تصل إلى 100%، حيث يجب عمل حملة دعائية مميزة سواء عبر شبكة الإنترنت أو حتى عبر الإعلانات التجارية الضخمة المتواجدة في الطرق الرئيسية والشوارع، علمًا بأن هذه الحملة سوف تكون مكلفة نوعًا ما ولكن في مقابل ذلك سوف تساهم في زيادة عدد الزبائن المترددين على المشروع الخاص بك.

ومن الضروري ألا يبالغ صاحب المشروع في أسعار غسيل السيارات في البداية حتى لا يخسر الزبائن، ولا مانع من تخصيص أسعار تناسب الجميع في البداية حتى يكون الإقبال على مشروع مغسلة سيارات كبيرًا ويكسب اسم المشروع الشهرة اللازمة، ومع مرور الوقت يمكن رفع الأسعار بشكل تدريجي دون أن يشعر الزبائن ولكن بشرط تقديم أفضل خدمة ممكنة في ذات التوقيت حتى لا يشعر أحد بالضيق من التعامل معك.

ولم يعد ذلك المشروع مجرد مضيعة للوقت مثلما كان العديد من الناس يعتقدون في سنوات سابقة، بل إنه أصبح أحد أهم المشاريع الحديثة على الإطلاق التي توفرها لصاحبها الأموال الطائلة التي أصبح جمعها بمثابة الهدف الرئيسي للجميع في هذه الأيام في ظل كونها المحرك الأساسي للحياة.

مواضيع تتعلق بـ : نموذج دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات 2021:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى