نموذج دراسة جدوى excel جاهزة لبعض المشاريع المربحة

نموذج دراسة جدوى excel

يبحث العديد من الأشخاص عن نموذج دراسة جدوى excel للمشاريع المربحة، حيث تعد دراسة الجدوى للمشاريع بمثابة الترجمة الواقعية لأفكار المشاريع المختلفة، لهذا تعد دراسة الجدوى من أهم مبادئ إقامة المشروعات التي يجب أن يتم عليها كافة المشاريع ويهتم بمعرفتها رواد الأعمال قبل المضي قدمًا في تنفيذ المشاريع المربحة، وسوف يتم خلال هذا المقال توضيح نموذج دراسة جدوى excel.

تعريف دراسة الجدوى

في البداية لابد من تعريف دراسة الجدوى فهي عبارة عن تنفيذ لكافة التفاصيل الخاصة بمشروع ما تتضمن معرفة المصاريف التي يجب على المشروع توفرها، مع توضيح الإيرادات التي يتنبأ المشروع بتحقيقها، ويتم اعتماد تفاصيل دراسات الجدوى للمشاريع من خلال المشاريع القائمة على الواقع بشكل فعلي، وتعد دراسة الجدوى بمثابة أفكار أو معطيات يتم تعرضها على صاحب المشروع.

ومن خلال دراسة الجدوى يتضح لصاحب المشروع التكلفة الكلية للمشروع، مع التعرف على الإيرادات المتوقعة من مشروعه، وهذا ما يكسب دراسة الجدوى أهميتها حيث أنها بمثابة الانطلاق الحقيقي للمشروع، وهو ما يجعل صاحب المشروع يقرر هذا مشروعه مجدي أم لا.

حيث تعد دراسة الجدوى بمثابة انطلاقة حقيقية وصحيحة للمشروع، ويعد بداية صحيحة لتنفيذ المشروع بكل سهولة.

فما هي طريقة تطبيق دراسة الجدوى؟

يتم تطبيق نموذج دراسة جدوى excel من خلال تجميع كافة المعلومات على المشاريع القائمة بالفعل أو المشاريع القريبة من فكرة المشروع الذي يتم إجراء دراسة الجدوى عنه، بحيث يكون المشروع بنفس الظروف المكانية، والاقتصادية والزمانية، بمعنى أوضح أن يكون المشروع المتخذ كنموذج لدراسة الجدوى له نفس الظروف للمشروع نفسه المراد إقامة دراسة جدوى عنه.

نموذج دراسة جدوى excel لمشروع بيع القهوة السريعة

وتعتمد نموذج دراسة جدوى excel على نفس حسابات ومدخلات المشروع المثال للمشروع الذي يتم إقامة دراسة عنه، ومثال على هذا في حالة الرغبة في عمل نموذج دراسة جدوى excel لمشروع متجر بيع القهوة السريعة يتم احتساب القهوة المستعملة بشكل يومي في المحل، ولتكون على سبيل المثال 10 كيلوجرام من القهوة سريعة الذوبان، وحوالي كيلو حليب، و20 كيلو من السكر الأبيض، فتلك هي المواد الخام المستخدمة في المشروع.

ويتم احتساب الماكينات والمواد المستخدمة في المشروع، وعلى هذا المثال تكون ماكينة مخصص لصنع القهوة السريعة والطاولات والكراسي، مثل توفير 4 طاولات، 12 كرسي، ومع تكلفة إيجار المحل نفسه، أم من الناحية التقنيات وملحقات المحل مثل الكهرباء، والضرائب والمياه وغيرها من النفقات.

ويتم احتساب العمالة المبدئية في المحل لتكون عامل متخصص في النظافة، وآخر متخصص في إعداد القهوة، بتلك المتطلبات يكون قد تم الانتهاء من الانتهاء من المدخلات المبدئية “الأساسية” لمشروع بيع القهوة السريعة.

نموذج دراسة جدوى excel لمشروع بيع الطرح ومستلزمات المرأة

نموذج دراسة جدوى excel لمتجر بيع الطرح ومستلزمات المرأة، ومنها المتطلبات الأساسية للمشروع، وهي:

  • إيجار محل.
  • احتساب قيمة الديكورات و لافتة المحل.

بعدها يأتي بند ملحقات المشروع، وهي كالتالي:

  • فواتير الكهرباء.
  • فواتير المياه.
  • فواتير الغاز.
  • حساب قيمة مستلزمات الطرح والاكسسوارات الحريمي، مع توضيح القيمة الإجمالية لتلك المنتجات مع توضيح القيمة الكلية للطرح التي سوف يتم بيعها.
  • احتساب العمالة التي سوف تعمل في المحل مثل عامل متخصص بالحساب والتعامل مع الزبائن، والآخر مسؤول عن النظافة.

نموذج دراسة جدوى excel جاهزة لبعض المشاريع

هناك العديد من المشاريع المربحة داخل السوق المصري، التي يبحث الأشخاص عن نموذج دراسة جدوى excel لها، وسوف يتم عرض نموذج دراسة جدوى excel لبعض تلك المشاريع، ومنها:

دراسة جدوى جاهزة لـ مطعم فول وطعمية

يعد مشروع مطعم فول وطعمية من أكثر المشاريع المربحة والناجحة، التي يبحث العديد من الأشخاص عن نموذج دراسة جدوى excel لهذا المشروع، ومن أهم مدخلات هذا المشروع التالي:

  • المعدات المبدئية، وهي عبارة عن 15 كيلوجرام من فول، بقيمة 500 جنيهًا، و15 كيلو فول مدشوش بحوالي 500 جنيهًا، وحوالي خبز 200 رغيف بقيمة 50 جنيهًا، وما يقرب من 10 كيلو جرام من المخللات بقيمة 60 جنيهًا.
  • المعدات الخارجية، ايجار محل بحوالي 600 جنيه، فواتير كهرباء بحوالي 200 جنيه، غاز البوتاجاز أو جاز بحوالي 200 جنيه، توفير عدد 5 طاولات بقيمة 600 جنيه، و20 كرسي بقيمة 800 جنيه.
  • العمالة، وهي عبارة عن، عامل نظافة براتب شهري 800 جنيه، عامل لتحضير الطعام براتب شهري 800 جنيه.
  • التكلفة الكلية للمشروع تقرب من 5110 جنيه.
  • ملحوظة يجدر هنا الإشارة إلى أن الأسعار المعروضة تقديرية، وتختلف قيمة استهلاك فواتير المياه والكهرباء والغاز على حسب استهلاك المحل، بالإضافة إلى اختلاف القيمة الايجارية من مكان لأخر.

نموذج دراسة جدوى excel جاهزة لمشروع متجر تركيب العطور

  • المعدات المبدئية للمشروع، العطور بقيمة 2000 جنيه، كحول بقيمة 300 جنيه، 40 زجاجات للعطور المركبة بحوالي 80 جنيه، 10 أقماع بقيمة 20 جنيه.
  • المعدات الخارجية، وهي قيمة إيجار المحل بقيمة 700 جنيه، فاتورة الكهرباء بحوالي 200 جنيه، الغاز بحوالي 50 جنيه، ديكورات خاصة بالمحل بقيمة تقرب من 2000 جنيه.
  • عدد 2 عارضات للعطور “فاترينات”، بقيمة 500 جنيه.
  • العمالة: عامل واحد مساعد براتب شهري يتراوح ما بين 800 إلى 900 جنيه شهريًا.
  • التكلفة الكلية للمشروع تقرب من 6550 إلى 6650 جنيه مع العلم ان تلك تكلفة المصاريف الشهرية فقط.
  • ملحوظة يجدر هنا الإشارة إلى أن الأسعار المعروضة تقديرية، وتختلف قيمة استهلاك فواتير المياه والكهرباء والغاز على حسب استهلاك المحل، بالإضافة إلى اختلاف القيمة الايجارية من مكان لأخر.

ذات صلة: احسن مشروع صغير ناجح في المغرب

مواضيع تتعلق بـ : نموذج دراسة جدوى excel جاهزة لبعض المشاريع المربحة:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى