يوم اليتيم: موعده وتعريفه

يوم اليتيم

ما هو يوم اليتيم ومن هو اليتيم و كيفية الإحسان إلى اليتيم كلها أمور يبحث عنها الناس عبر الإنترنت للتعرف على أبرز المعلومات حول اليتيم وحول ما قال النبي الكريم صل الله عليه وسلم عنه، وهو ما نوضحه لكم في المقال التالي عبر موقع نبذة ، فقد قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “فأما اليتيم فلا تقهر“، وشدد الله عز وجل على عدم ظلم اليتيم والتسبب بالقهر له وأن هذا حسابه عند الله عسير في يوم لا يُضل ربي ولا ينسى، كما ورد في الحديث الشريف للنبي عليه الصلاة والسلام قال “أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينها شيئاً“، وهذا يشير إلى الأجر العظيم لكل من يُحسن إلى اليتيم.

يوم اليتيم

يوم اليتيم هو يوم يُدخل فيه الناس الفرحة إلى قلوب الأيتام من خلال الاحتفال بهم وإقامة العديد من النشاطات الترفيهية في هذا اليوم والتي تدخل الفرحة والسرور والبهجة إلى قلوب وأيام هؤلاء الأيتام، ويكون يوم اليتيم العالمي هو يوم الجمعة الأولى من شهر نيسان (إبريل) في كل عام، حيث قام احد المتطوعين بجمعية الأورمان الجمعية الخيرية الشهيرة لأول مرة في عام 2004 في محافظة القاهرة بمصر وهو مقر الجمعية، ومنذ هذا اليوم أصبح الجميع يحتفل بـ يوم اليتيم في كل عام للترفيه عنهم في هذا اليوم خاصة من لا يجد منهم الاهتمام الكبير.

ويتم إقامة حفل كبير في يوم اليتيم في مختلف الأماكن التي يوجد بها أيتام مثل دار الأيتام والمقرات الكبرى التي تهتم بـ اليتيم بشكل كبير في ظل الظروف القاسية التي يعيشها الكثير من الأيتام خلال ظروف حياتهم بشكل عام، وقد نشرت جمعية الأورمان الخيرية هذه الفكرة بشكل كبير في السنوات الماضية حتى وصلت للعالم أجمع وخاصة الشخصيات الكبرى الذي روج كل منهم لهذا اليوم مع مرور الوقت، بجانب الدعم الذي قدمه هذه الشخصيات سواء كان مادي بالمال أو معنوي من خلال الحضور لهذا الاحتفال الكبير وإدخال الفرحة لقلوب الأيتام.

كيفية الإحسان إلى اليتيم

هناك العديد من طرق الإحسان إلى اليتيم التي من خلالها يمكن للشخص أن يحصل على الأجر الكبير من الله عز وجل، وتلك الطرق يمكن فعلها بداية من يوم اليتيم وفي كل وقت وهي كل من:

  1. إعطاء اليتيم مال الزكاة ومال الصدقات لكي يعينه هذا على ظروف الحياة واختيار من تكون ظروفه المادية صعبة للغاية.
  2. تقديم النصائح للشخص اليتيم والأخذ بيده في الأمور الصعبة التي يعاني منها في حياته والتعامل معه بحسن نية.
  3. الإنفاق على اليتيم المال سواء على التعليم أو على نفسه حتى يكبر ويكون قادر على العمل أو البحث عن وظيفة جيدة له لكي يكون قادر على إعالة نفسه.
  4. استثمار مال اليتيم بنية زيادته حتى يبلغ أشده وعدم أكل مال اليتيم بالباطل فإن هذا حسابه عند الله عسير وهو ظلم لليتيم.
  5. المسح على رأس اليتيم فهو ليس فقط من طرف الإحسان إلى اليتيم بل هذا له أجر عظيم في كل مسحة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام.
  6. إسعاد قلب اليتيم من خلال الهدايا والعطايا التي يقدمها الشخص إليه أو المفاجآت الجميلة التي يفعلها من أجل في هذا اليوم وفي كل وقت.
  7. معاملة اليتيم باللطف والإحسان وتجنب التعامل معه من خلال رفع الصوت عليه أو شتمه فإن هذا يُحاسب عليه الله عز وجل.
  8. عدم التعدي على اليتيم وهذا يشمل ضربه أو التسبب له بالأذى سواء كان مادي أو معنوي.
  9. عدم إشعار اليتيم بالنقص وتعليمه الأمور الدينية بالشكل الصحيح مثل الصلاة والزكاة والصيام ونُطق القرآن الكريم بالشكل الصحيح، بجانب تشجيع اليتيم على أداء كل السنن والفرائض.
  10. تعليمه كيفية الإحسان إلى الناس وكيف يمكنه أن يواصل حياته وأن يُصر دائماً على تحقيق ما يريد والوقوف بجانبه في وقت الصعاب.

لكل من يملك استفسار أو سؤال يمكننا الإجابة عليه من خلال تعليقات المقال بالأسفل عبر موقعنا نبذة.

مواضيع تتعلق بـ : يوم اليتيم: موعده وتعريفه:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى