ما هو تحليل esr

ما هو تحليل esr

ما هو تحليل esr وما هو مبدأ عمل هذا التحليل والعوامل المؤثرة به، كل هذه الأمور نتعرف عليها في المقال التالي عبر موقعنا نبذة ، حيث يُعد تحليل esr هو تحليل لمعرفة معدل ترسيب كريات الدم الحمراء أو سرعة ترسيب كرات الدم الحمراء، وذلك عن طريق قياس سرعة استقرار كريات الدم الحمراء أو هبوطها، حيث يحدث لها هبوط في قاط أنوب الاختبار الذي تحتوي عليه عينة الدم، وكثيراً ما تستقر كريات الدم الحمراء في أنبوب الاختبار ببطء وبشكل نسبي، بينما معدل الترسيب الأسرع بالشكل الطبيعي يشير إلى وجود التهاب في الجسم.

جدير بالذكر أن الالتهاب هو جزء من نظام الاستجابة المناعية في الجسم، وقد يكون رد الفعل لبعض الإصابات التي توجد في الجسم من ضمنها العدوى أو الحالات الطبية الأخرى المختلفة، وقد يكون بسبب إصابة في الجسم أو علامة لمرض مزمن عند الشخص أو اضطراب مناعي أو حالات طبية أخرى.

ما هو تحليل esr (مبدأ العمل)

الإجابة عن سؤال ما هو تحليل esr وعن مبدأ عمل هذا التحليل تتمثل في التالي: أولاً تتأثر سرعة ترسيب خلايا الدم في قاع الأنبوب بسبب وجود بعض البروتينات الغير طبيعية، والتي تؤدي إلى تراكم خلايا الدم الحمراء، بجانب انخفاض كبير وسريع إلى أسفل الأنبوب، مع العلم أن الإشارة إلى وجود التهاب في الجسم يحفز ظهور هذا النوع من البروتينات، من أجل تحليل سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء، ويتم سحب عينة صغيرة من أجل إجراء التحليل، لكن قبل ذلك هناك بعض الخطوات المهمة التي يتم الالتزام بها وهي كل من:

  1. تنظيف البشرة بشكل جيد خاصة فوق الوريد الذي يتم منه أخذ عينة الدم من أجل التحليل.
  2. إدخال الإبرة في الوريد من أجل جمع كمية الدم أو عينة الدم.
  3. نزع الإبرة وتغطية الموقع الذي تم أخذ العينة منه لكي يتم منع النزيف.
  4. وضع عينة الدم في أنبوب اختبار يكون رقيق ويتم تركها حتى ساعة على الأقل.
  5. قبل أن يقوم الأخصائي بالتقييم لهذه العينة حسب معدل ترسيب كريات الدم الحمراء في هذا الأنبوب، سواء خلال هذه الساعة أو بعدها، بجانب معدل سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء، وعدد خلايا الدم الحمراء التي تم ترسيبها في الأنبوب.

العوامل المؤثرة في تحليل esr

هناك مجموعة من العوامل التي يُمكنها أن تؤثر على دقة تحليل esr ، منها العوامل الطبيعية التي لا دخل للشخص بها، ومنها أدوية وبعض التصرفات التي تجعل الشخص السبب في هذا التأثير وهل كل من:

  • أولاً استخدام البعض من الأدوية التي تشمل أدوية منع الحمل، بجانب الحمل أيضاً فهو يؤثر في نتيجة التحليل.
  • أيضاً الشيخوخة تتسبب في أوقات كثيرة في تغير نتيجة التحليل ويختلف التأثير حسب عدد الشهور.
  • فترة الحيض والجنس الأنثوي كل منهم سبب مهم وكبير في تغيير نتيجة تحليل esr.
  • السمنة أو ما تُعرف باسم Obesity في اللغة الإنجليزية هي سبب مهم في تغيير نتيجة هذا التحليل.
  • مشاكل الكلى قد تكون سبب في تغيير نتيجة التحليل، بجانب تناول وجبة دسمة في وقت قريب قبل التحليل.
  • وجود اضطراب في الغدة الدرقية قد يؤثر كثيراً في نتيجة التحليل، وكذلك بعض أنواع السرطان المختلفة من ضمنها المايلوما المتعددة
  • أثبتت الدراسات مؤخراً أن فقر الدم هو الآخر سبب في تغيير نتيجة تحليل esr.

يمكنكم التعرف على المزيد حول إجابة سؤال ما هو تحليل esr وعن هذا التحليل بشكل عام عبر موقعنا نبذة.

تابعمعنى اسم نبراس وصفاته

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة