معنى اسم الله الجبار

آخر تحديث :
معنى اسم الله الجبار

معنى اسم الله الجبار سوف نتعرف عليه في في هذا المقال ونوضح لكم بشكل كامل وصف اسم الله الجبار ، ويُعد الجبار هو اسم من أسماء الله الحسنى التي وردت في القرآن الكريم من قول الله سبحانه وتعالى، كما ورد اسم الجبار في السنة النبوية وفي قول النبي الكريم محمد ابن عبد الله صل الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، وهناك بعض المعاني لهذا الاسم الجليل فهو من ضمن 99 اسم لله سبحانه وتعالى ورد كل منهم في القرآن الكريم وفي السنة النبوية.

معنى اسم الله الجبار

معنى اسم الله الجبار يتألف من ثلاث معاني أجمع عليهم كل شيوخ الدين الإسلامي ومن ضمنهم الشيخ والعالم الجليل ابن القيم رحمة الله عليه وهي كل من:

  1. جبر القوة: المعنى الأول فإن الله سبحانه وتعالى هو الجبار الذي يقهر الجبابرة وهو قادر بالجبروت والعظمة أن يتغلب على الجميع ورغم ذلك فهو لا يظلم أحد فهو العادل سبحانه وتعالى، وأن كل جبار مهما كان ما يملك ومهما كان في يده وفي قبضته فهو تحت قهر الله عز وجل جل جلال ربي القادر على كل شيء.
  2. جبر الرحمة: المعنى الثاني ويشير إلى جبر الله سبحانه وتعالى للشخص الضعيف سواء جعله قوي أو غني أو الاثنين معاً، فإن الله يجبر الكسير بالسلامة ويجبر الشخص منكسر القلب بمداواة هذا الكسر والتئام الجرح بإذنه سبحانه وتعالى، ثم يحل الفرج والفرح والطمأنينة في هذا الوقت، وكل هذا يكون بعد صبر كبير فإن الله مع الصابرين.
  3. جبر العلو: المعنى الثالث ويشير إلى أن الله سبحانه وتعالى هو عال فوق كل الخلق فهو مالك الملك ليس مثله شيء وهو عالم الغيب والشهادة جل جلال ربي، ومن علو الله عز وجل على كل الخلق في الكون أجمع فهو يسمع أقوالهم ويرى أفعالهم ويعلم ما يوسوس به الشيطان إليهم وما توسوس به نفوسهم، ومن يستجيب ومن يمتنع عن الذنوب والمعاصي.

وقد قال ابن القيم في النونية في معنى الجبار:

وكذلك الجبار من أوصافه
والجبر في أوصافه قسمان
جبر الضعيف وكل قلب قد غدا
ذا كسرة فالجبر منه دان
والثانِ جبر القهر بالعز الذي
لا ينبغي لسواه من إنسان
وله مسمى ثالث وهو العلو
فليس يدنو منه من إنسان
من قولهم جبارة للنخلة العليا التي فاقت لكل بنان

اختلاف اسم الجبار من صفات الله وصفات الإنسان

يختلف معنى اسم الله الجبار عن معنى الإنسان الجبار ، فإن صفة الجبار في صفات الله سبحانه وتعالى هي صفة عزة وصفة جلال وصفة قوة الله عز وجل فهو القادر على كل شيء وهو العالم بكل شيء، الله سبحانه وتعالى يطلع على فعل الجميع لكي يفصل بينهم يوم لا ينفع مال ولا بنون إلى من أتى الله بقلب سليم.

بينما صفة الجبار في الإنسان تكون مختلفة فإنه لم يُخلق لكي يكون جبار بل خلق الله الإنسان لكي يعبده ولكي تكون له رحلة في الدنيا حتى يوم القيامة ، وتعني صفة الجبار في الإنسان أنه يظلم العباد خاصة الضعفاء ويأكل مال الناس بالباطل ويتجرأ عليهم بالقول والفعل ويفعل ما يريد دون خوف من الله سبحانه وتعالى وما جزاء من يفعل ذلك إلى نار في الآخرة سوف تجعله يندم على كل ما فعل في الدنيا ويتمنى أن يعود دقيقة لكي يسجد لله عز وجل ويتمنى أن يغفر الله له.

كما تعرفنا على معنى اسم الجبار الذي ورد اسم الله الجبار في القرآن الكريم. والجبار هو أحد أسماء الله العظيمة المذكورة في القرآن الكريم، وتعني هذه الكلمة باللغة العربية “العظيم القادر على كل شيء”، وهو أيضًا أحد صفات الله العلي الكبير. في القرآن الكريم، يُذكر اسم الله الجبار في العديد من الآيات والسور، حيث يمتلك الله الجبار سلطانًا كاملًا وقوة لا تضاهى، وقدرة على تغيير الأمور وتدبيرها بحكمة وعدل. يتجلى معنى الجبار في القرآن الكريم من خلال قدرة الله على إعادة الأمور إلى حالتها الأصلية، وتصحيح المظالم، وإعطاء العز والقوة للمظلومين، وإنزال العقوبة على المتجبرين. هذا هو معنى اسم الجبار ودلالته العميقة والتي تظهر في القرآن الكريم.

تابعيوم اليتيم: موعده وتعريفه

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة