معنى التصميم في المعجم

معنى التصميم في المعجم

معنى التصميم من معاني الأسماء التي نجد الكثير من الناس يبحثون عنها من خلال الإنترنت، ويُعد هذا المصطلح من ضمن المصطلحات الشائعة بشكل كبير في المجتمع بالوقت الحالي سواء المجتمع العربي أو الأجنبي، وقد أصبح التصميم من أكثر أشكال الفنون التي يهتم بها الناس خاصة أنه فن عالمي منتشر بشكل كبير في كل أنحاء العالم، ورغم ذلك فإن الكثير من الناس لا يعرفون معنى التصميم في اللغة العربية وفي المعجم، ومن خلال المقال التالي عبر موقعنا نبذة سوف نوضح لكم كل شيء حول معنى كلمة التصميم في المعجم.

معنى التصميم

معنى التصميم في المعجم الجامع يختلف حين تكون هذه الكلمة اسم وحين تكون فعل، حيث تُعد كلمة التصميم مفرد جمعها هو تصاميم أو تصميمات وأصل هذه الكلمة هو صمم، وحين الحديث عن معنى التصميم في مجالات الفنون وفي الثقافة فإنها تشير إلى مُخطط العمل بشكل كامل بالنسبة إلى العمل الفني المتكامل والذي يتم تحديد شكله والمظهر الذي سوف يخرج عليه من خلال هذا التصميم كاملاً، وحين يستخدم التصميم كصفة يُقال أن الشخص اتخذ أمر بتصميم وهنا المعنى يختلف فهو يشير إلى العزم والإرادة لأجل فعل هذا الشيء، وهذا معنى صمم بالأسم:

  • صَمَم اسم: تنشق من “صم” ويختلف المعنى من حيث الصمم المقصود به الخرص أو عند الرغبة بالحديث أو عدم قدرة الشخص على الحديث من الأساس.
  • وحين قول صمم الأذن فإنها تشير إلى فقدان الشخص لحاسة السمع أو انسداد الأذن بالنسبة لهذا الشخص.
  • بينما وصف الشخص بأنه “صمم” يعني أنه قد اقتنع بالرأي الخاص به ولن يرجع عن رأيه سواء كان هذا الرأي صحيح أو خاطئ.

بينما صمم حين تكون فعل يختلف ما تشير إليه من حيث النطق:

  • فعل صمَّم: يشير إلى تصميم أي رسم فني وإتقان هذا الرسم بشكل كامل، ويتغير المعنى حسب الجملة التي يقع فيها هذا الفعل.
  • قول أن الشخص قد صمم فإن التصميم لا يشير إلى أنه قد صمم شيء بل صمم على الهدف وعلى الرأي وأراد بالفعل أن يفعل هذا ولن يغير رأيه أحد.
  • المفعول من صمم يأتي كـ مٌصمم ، بينما المضارع هو يصمم والمصدر من هذا الفعل هو تصميماً.

معنى التصميم الفني

التصميم في الفن أو التصميم الفني هو أحد الفنون التي تُنسب للتشكيل، ويتم هذا حسب عناصر الأعمال الفنية من ضمنها اللون والكتلة والفراغ والشكل المعين الذي يعمل عليه الشخص على أن يصل في النهاية إلى ما يريد من مخيلة هذا التصميم وأن يخرج بالشكل والأبعاد والألوان التي صمم عليها بالفعل في هذا العمل، وتقام هذه العملية على السعي والابتكار من قبل المُصمم في استخدام سواء الشكل أو الفكر المختلف لكي يحقق الهدف الذي يريد إليه العمل، وذلك بعد وضد الخطة كاملة للشكل والتصميم الكامل لما يريد الشخص.

وذلك لأن التصميم لا يقوم إلا على الخطة المناسبة وعلى الاستراتيجية الموضوعة بشكل دقيق للغاية، ومن دون ذلك لن يكون الشخص قادر على تحقيق الهدف الذي وضع الخطة والتصميم لأجله، وعلى أن يُخرج ما يريد بالشكل والدقة اللازمة، جدير بالذكر أن هناك أسس وقواعد في التصميم لا يُصح العمل من دونها لأنها لن تعطي الشكل والهدف المطلوب.

تعرفنا في المقال التالي عبر موقعنا نبذة على معنى التصميم في المعجم وعلى معنى التصميم في اللغة العربية ، يمكنكم التعرف على المزيد من معاني الكلمات والأسماء من خلال موقعنا.

تابعمعنى شطط في القران

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة