جاناتون ganaton

جاناتون ganaton هو دواء عبارة عن أقراص تُستخدم في علاج اضطرابات المعدة وحالات عُسر الهضم التي يُعاني منها الكثير من الناس، فإن مشاكل حرقة المعدة تُسبب ألم شديد وأرق وتعب وتجعل الشخص في حالة ضيق، خاصة من يتناول الوجبات السريعة أو من لا يختار الأطعمة الصحية والسليمة لبناء الجسم، ويُعتبر دواء جاناتون ganaton هو الأفضل لعلاج هذه الحالات بشكل كامل، وقد وصى به الكثير من الأطباء، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على اقراص جاناتون وأهم المعلومات عنها.

دواء جاناتون ganaton

المادة الفعالة بالدواء

يحتوي كل قرص من دواء جاناتون ganaton على 50 مجم من المادة الفعالة ايتوبرايد هيدروكلوريد.

طريقة عمل الدواء

تعمل المادة في هذا الدواء على مادة الدوبامين، وتقوم بتحريض هذه المادة ثم تنشيط مادة الاستيل كولين، والتي ينتج عنها تحسن كبير في الحركة في الأمعاء والمعدة.

طريقة حفظ الدواء

يتم حفظ وتخزين هذا الدواء في درجة حرارة لا تقل عن ثلاثون درجة مئوية، ويكون الحفظ في مكان جاف والبعد عن الأماكن الرطبة وعن الضوء والنار وحرارة الشمس وعن متناول أيدي الأطفال.

الشركة المنتجة للدواء

يتم إنتاج وتصنيع هذا الدواء من قبل شركة أبوت للأدوية.

الشكل الدوائي

يتوفر هذا الدواء على هيئة أقراص بتركيز 50 مجم.

تابعباوريكتا POWERECTA | علاج تضخم البروستاتا

دواعي استعمال دواء جاناتون ganaton

لهذا الدواء الكثير من الفوائد والاستخدامات ودواعي الاستعمال، ومن ضمنها ما يلي:

  • يُستعمل هذا الدواء في الوقاية من ألم المعدة والتخلص من كل حالات حرقة المعدة التي يُعاني منها الأشخاص، بجانب المشاكل المرتبطة بالجهاز الهضمي والتي تتطلب استشارة الطبيب مباشرة.
  • يُستعمل هذا الدواء بشكل قوي وفعال في علاج حرقة المعدة بجانب علاج الاضطرابات الموجودة في الجهاز الهضمي.
  • يُستعمل هذا الدواء في علاج خالات الشعور بامتلاء المعدة، بجانب علاج اضطرابات الطعام بشكل قوي وفعال.
  • يُستخدم هذا الدواء في علاج حالات الهذيان وعدم الاتزان والغثيان، بجانب حالات القيء بشكل مستمر ومتكرر.
  • الكثير من الناس يستخدمون الدواء لعلاج حرقة المعدة فقط، والبعض الأخر بهدف علاج ارتجاع المريء أو إفراز المعدة بشكل سريع.
  • يُستخدم هذا الدواء في علاج فقدان الشهية، بجانب الانتفاخ في المعدة والذي يُسبب عدم ارتياح بالنسبة للمريض.

جرعة دواء جاناتون ganaton للبالغين

يجب الالتزام بالجرعة المناسبة من دواء جاناتون ganaton والتي يقوم الطبيب بتحديدها طوال فترة العلاج، ولكي تؤتي ثمارها يجب تناولها في الوقت الصحيح دون نسيانها، ولا يتم تحديد الجرعة إلا من خلال الطبيب حسب بعض العوامل منها: الفئة العمرية، الحالة الصحية، الأمراض التي قد يُعاني منها الشخص وعوامل أخرى، ويحذر تناول هذا الدواء دون استشارة الطبيب، فهو قد يُسبب آثار سلبية وأضرار شديدة على المريض أكثر مما لديه بالفعل.

جرعة دواء جاناتون ganaton للبالغين: هي تناول الدواء بتركيز 150 مجم يتم تقسيمهم على ثلاث مرات في اليوم الواحد.

جرعة دواء جاناتون ganaton لكبار السن: الجرعة المعتادة من الدواء لكبار السن هي تناول 100 مجم من الدواء مرتين في اليوم، بمعدل قرص واحد من الدواء في كل مرة.

مع العلم أنه يجب تناول الدواء قبل الطعام بحوالي ساعتين على الأقل، ويجب الالتزام بتناول الدواء في الموعد المُحدد له.

الآثار الجانبية لدواء جاناتون ganaton

ينتج عن الأدوية الطبيب بعض الأعراض والآثار والأضرار بسبب تداخل الأدوية أو تناول جرعة زائدة منها، وكثيراً ما تكون الآثار قد تحدث وليس أكيد حدوثها، وحال ظهور أي من الأعراض على المريض يجب استشارة الطبيب في الحال، ومن هذه الأعراض والآثار الجانبية ما يلي:

  • توجد بعض الأعراض التي قد تحدث بسبب الدواء وهي نادراً ما تحدث وليست خطيرة للغاية، ومنها الصداع المزمن في الرأس.
  • قد يُسبب الدواء لبعض الحالات العدوى داخل الجهاز التنفسي العلوي، والبعض الآخر يشعر بألم مزمن في المعدة بسبب تناول الدواء.
  • بعض الأشخاص ممن يتناولون الدواء يشعرون بألم في البطن بشكل كبير، والبعض الآخر ربما يُصاب بالإسهال أو الإمساك في ظل تناوله للدواء.
  • ربما يُسبب الدواء أعراض جانبية مثل الاضطرابات والمشاكل في النوم بشكل منتظم وجيد والقلق والارتباك في بعض الأوقات.

موانع استعمال دواء جاناتون ganaton

قبل الإقبال على تناول دواء جاناتون ganaton يجب التعرف على موانع استعمال الدواء وهي كما يلي:

  • يجب إخبار الطبيب بكل الأدوية التي تتناولها في فترة العلاج سواء الأدوية الطبية أو الأعشاب أو المكملات الغذائية والفيتامينات، لمنع حدوث تداخل بين الأدوية.
  • يجب إخبار الطبيب بكل الأمراض والمشاكل الصحية التي تُعاني منها قبل تناول الدواء، وهل تتناول أدوية لهذه الأمراض والمشاكل أم لا.
  • بالنسبة إلى السيدات الحوامل أو من تُخطط للحمل أو في فترة الرضاعة الطبيعية، يجب أن تُخبر الطبيب بذلك، لكي يصف الجرعة المناسبة من الدواء وتتجنب أي أضرار أو مضاعفات سواء على الأم أو الطفل أو الجنين.
  • يجب إخبار الطبيب لمن يُعاني من حساسية تجاه مكونات الدواء الداخلية أو المادة الفعالة به، لمنع حدوث المضاعفات الصحية وأعراض الحساسية مثل: احمرار الجلد، الحكة، التورم في الفم، التورم في الشفاه، التورم في اللسان، التورم في الحلق وأعراض أخرى.
  • يُمنع تناول هذا الدواء لمن يُعاني من الحساسية الشديدة من مكونات جاناتون ganaton ، فهو قد يكون مضراً كثيراً لصحة البعض وسلامتهم، والأفضل قراءة المكونات من الروشتة الموجودة في عبوة الدواء.
  • يُمكن أن ينتقل هذا الدواء من الحامل إلى الجنين من خلال المشيمة، وهو ما يؤثر على الجنين في رحم الأم، وينتقل من خلال لبن الأم للطفل ويضر به أيضاً، ولهذا يُحذر تناوله للحامل ومن تخطط للحمل وفي فترة الرضاعة الطبيعية.
  • يُمنع تناول دواء جاناتون ganaton لكبار السن أو الأشخاص في سن الشيخوخة فهو مضراً لهم كثيراً.
  • قد يُسبب الدواء النعاس للبعض، ولهذا يُحذر تناوله في وقت تشغيل الآلات الثقيلة أو وقت قيادة السيارات والأوقات التي تحتاج إلى التركيز كثيراً.
  • يُحذر استعمال الدواء لمن يُعاني من أمراض صحية مرتبطة بالجهاز الهضمي، أو من يُعاني من اختلال في وظائف الكبد لكي لا تحدث له مضاعفات صحية.
  • يُحذر تناول دواء جاناتون ganaton لمن يُعاني من مشاكل أو قصور في وظائف الكبد أو الكلى، فهو قد يكون خطيراً عليهم ويتسبب بأضرار صحية على المريض أكثر من الاستفادة منه والعلاج من خلاله.

ملحوظة هامة جداً: المعلومات الواردة في هذا المقال عن دواء جاناتون ganaton هي معلومات تعريفيه فقط، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول هذا الدواء أو غيره لتحديد الجرعة المناسبة منه حسب كل حالة بشكل عام.

تعرفنا على دواء جاناتون ganaton في فقرات المقال السابقة وعلى أهم المعلومات عنه، ومن ضمنها المادة الفعالة والشركة المنتجة للدواء والشكل الدوائي وطريقة حفظ وتخزين الدواء، بجانب دواعي وموانع استعمال الدواء والآثار الجانبية الناتجة عنه والجرعة المناسبة منه حسب الفئات العمرية المختلفة، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن الأدوية عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ومن يملك سؤال أو استفسار عن هذا الدواء سوف نجاوب عليه في التعليقات.

تابعبوسبار Buspar | علاج القلق والمشاكل النفسية

مواضيع تتعلق بـ : جاناتون ganaton:

أراء الزوار

اترك تعليق

أعلى