دليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر

دليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

دليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر نتعرف عليه بشكل كامل في المقال التالي عبر موقعنا نبذة ، وما يخص المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تُعد رأس مال الكثير من الناس، حيث تهتم الدولة بهذا النوع من المشروعات للقضاء على البطالة ومساعدة الشباب في العمل والحصول على فرص جيدة من خلال المشروعات، حيث توفر العديد من البنوك تمويل المشروعات الصغيرة والمشروعات المتوسطة في مصر تحت رعاية الدولة لكل الشباب، ولكي يكون هناك فرص عمل جيدة لهؤلاء الشباب يُمكن من خلالها تحقيق الأحلام والطموحات في حياتهم.

دليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر

نبدأ دليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر بالتعرف على كيفية الحصول على قرض من جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، ومن أجل ذلك يجب إتباع مجموعة من الخطوات السهلة والبسيطة للحصول على هذا القرض، أولها القيام بالتوجه إلى أي فرع من فروع الجهاز الخاص بالمشروع الذي تُريد إنشائه، والأفضل اختيار الفرع الأقرب لك من هذا الجهاز، فإن كنت صاحب مشروع بالفعل يجب عليك امتلاك الأوراق التالية: السجل التجاري الخاص بالمشروع، البطاقة الضريبية، السجل الصناعي، ويجب عدم التهاون في أي من هذه الأوراق لضمان العمل بشكل شرعي في هذا المشروع.

فإن لم يمتلك الشخص دراسة جدوى كافية عن المشروع الذي يرغب به، يُمكن أن يحصل عليها من قبل جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بكل سهولة ويتم إكمال دراسة جدوى هذا المشروع لك، ثم يأتي وقت اختيار التمويل، ويتم اختيار التمويل الذي تُريده سواء من خلال قرض مباشر أو عن طريق بنك أو جمعيات حسب المناسب لصاحب هذا المشروع، ولن يحتاج الشخص أن يتوجه للمقر الرئيسي في العاصمة لوجود العديد من الفروع الخاصة في مختلف محافظات الجمهورية بشكل عام، ويوفر هذا الجهاز للجميع بعض القروض من خلال الواجهات البسيطة ومثال عليها: البنوك، الجمعيات الأهلية، مؤسسات أخرى.

دليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

كما يُقدم الجهاز القروض الخاصة بالتمويل الإسلامي ومثال عليها المرابحة أو المشاركة، ويكون الإقراض من هذا الجهاز من خلال نظام الحساب الجاري أو الحساب المدين، ويجب على المتقدم للحصول على هذا القرض أن يمتلك الأهلية القانونية من أجل ذلك، بجانب أن يكون حسن السير والسلوك ويُجيد القراءة والكتابة بشكل جيد، ويجب أن يكون هذا الشخص يؤدي الخدمات العسكرية بالفعل في وقت الحصول على القرض أو يتم الإعفاء منها طوال فترة هذا القرض، فإن تأدية الخدمة العسكرية أو ما يُفيد بالإعفاء منها مهم للغاية لاستكمال بيانات الحصول على القرض، وأخيراً توفير عقد ملكية أو عقد إيجار لمقر المشروع المُراد إنشائه بهذا القرض، على شرط أن يكون التاريخ مسجل في الشهر العقاري بالفعل.

تابعخطوات ربح المال من الانترنت بسرعة 2021

تمويل المشاريع الصغيرة في مصر

من بين دليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حسب المبادرة الأخيرة من قبل البنك المركزي المصري والتي تأتي تحت رعاية الحكومة المصرية ، تم إضافة البعض من المواصفات العامة للحصول على قرض من أجل دعم المشاريع الصغيرة في مصر ، وتُعد هذه القروض لأجل التيسير على كل المواطنين ومحاولة جعل حياتهم أفضل من خلال توفير وظائف يُمكن العيش من خلالها وتكون عبارة عن مشاريع خاصة بهم يُمكنها إعالتهم بما يأتي بها من مال، وتتمثل مواصفات الحصول على تمويل المشاريع الصغيرة في مصر فيما يلي:

  1. يعمل بنك مصر على مساندة المشاريع الصغيرة التي يُمكنها التوسع فيما بعد والإحلال والتطوير، خاصة الأفكار الجيدة، وهو ما يؤدي إلى إنشاء مجموعة من الفرص التي تعمل على زيادة الإنتاج بشكل كبير.
  2. يعمل بنك مصر على تمويل كل المنشآت الفردية بجانب شركات الأشخاص وشركات الأموال في مختلف الأنشطة التجارية والخدمية، وخاصة في المهن الحرة التي تقدر حجم مبيعاتها بعشرين مليون جنيه مصري تقريباً.
  3. يقوم البنك بتمويل المشاريع عن طريق الحصول على القروض الصغيرة والمتوسطة طويلة الأجل، بجانب تمويل الآلات والمعدات المحلية والمستوردة بجانب السلع المستعملة.
  4. تتراوح قيمة القرض متوسط الأجل ما بين مائة ألف جنيه مصري وحتى 2 مليون جنيه لأجل القيام بتمويل الأنشطة الجديدة، وسعر العائد حوالي 5% فقط من قيمة هذا القرض.

المستندات المطلوبة لإقامة المشاريع

دليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حين البدء في إقامة مشروع سواء كان صغير أو متوسط الأجل يجب توفر البعض من المستندات والتي سوف يُريد البنك الحصول على صورة منها للبحث في الأمر وهل هناك ثغرة أو نسبة فشل كبيرة في هذا المشروع أم لا، وهذه أبرز الأوراق والمستندات من أجل إقامة المشاريع الصغيرة ومتوسطة الأجل:

  • يجب توفر صورة من عقد تأسيس المؤسسة أو الشركة التي يُريد الشخص البداية بها، بجانب صورة من رخصة مزاولة النشاط لهذا المشروع الذي يقام قبل البداية به.
  • يجب توفر مستخرج من السجل التجاري والذي من دونه لا يُمكن العمل بالشكل الصحيح والقانوني، بجانب صورة من البطاقة الضريبية أيضاً.
  • يجب توفر صورة من مستند تثبيت الملكية الخاصة بهذا المشروع، وهو نفس الأمر بالنسبة إلى عقد الإيجار إن كنت تعمل في مكان إيجار ليس ملكك، ولابد من توفر تفاصيل ميزانية من بداية هذا النشاط وحتى ثلاث سنوات من العمل به.

بينما المستندات المطلوبة ونسب التمويل للمشاريع حديثة التأسيس فهي كالتالي:

  • يجب توفر صورة من عقد تأسيس المنشأة، بجانب صورة من مستند الملكية أو صورة من عقد الإيجار للمكان الذي يعمل به صاحب المشروع.
  • لابد من توفير مستخرج من السجل التجاري بجانب البطاقة الضريبية ، وكذلك موقف الشخص من التجنيد سواء بالإعفاء أو إتمام الحالة التجنيدية بشكل كامل.
  • وأخيراً يجب توفر تفاصيل ميزانية المشروع حتى وقت متقدم، ويكون الأمر بالتوقع بشكل عام وطموح الشخص للوصول بهذا المشروع للأفضل في وقت قريب.

القروض المتاحة لتمويل المشروعات متناهية الصغر

ننتقل إلى نظام القروض المتاحة لأجل تمويل المشروعات متناهية الصغر ، وهو أكثر من نظام يُمكن للشخص أن يحصل عليه إن رغب في إقامة مشروع صغير خاص به، ومن ضمن هذه الأنظمة كل من:

  1. الإفراض المباشر عن طريق المكاتب الخاصة في الجهاز الإقليمي الموجود، وهذا الجهاز منتشر في مختلف أنحاء جمهورية مصر العربية ومعروف بالنسبة للكثير من الناس.
  2. القروض عن طريق بعض الوسطاء ومن ضمنهم: البنوك ، الجمعيات الأهلية ، المؤسسات الأخرى التي تعطي هذا النوع من تمويل المشروعات ومن القروض.
  3. الإقراض عن طريق التمويل الإسلامي ، أو الإقراض عن طريق نظام الحساب الجاري أو المدين وهو أمر يلجأ إليه الكثير من الناس من خلال البنوك المختلفة.
  4. وأخيراً الإقراض عن طريق حق الامتياز الجاري.

مع العلم أن هناك بعض الضمانات التي يجب توفيرها لكي تحصل على القرض، وتلك الضمانات قد يكون بها تسهيلات من بعض البنوك والجمعيات الأهلية والمؤسسات الأخرى، لكن البعض الآخر لا يتساهل ويكون لديه نظام حاسم في هذه القروض وفي نفس الوقت يكون مضمون بشكل كبير في عدم زيادة الفوائد أو التحايل في الأوراق الخاصة بالقروض، ويجب على الشخص أن يتأكد أولاً وقبل كل شيء مما يتعامل معه سواء بنك أو مؤسسة ويأخذ بالسمعة الجيدة عن هذا المكان، وأول الشروط أن يكون المشروع المُقام قادر على تسديد فوائد القرض، وهذا يُمكن ظهوره عن طريق رؤية دراسة الجدوى المُعدة لهذا المشروع.

وتتحمل شركات التأمين التي تُغطي القرض كل المخاطر التي قد يتعرض إليها المشروع، وفي هذه الحالة يتم سداد ما يُقارب 80% من قيمة القرض للجهة التي تقوم بالإقراض، ويجب أن يتحمل البنك والصندوق النسب المتبقية من تسديد هذا القرض، ورغم أن الأمر ينحصر بين شركة التأمين وبين البنك أو المؤسسة الأخرى التي اقترضت منها المال، لكن يجب عدم التهاون في دفع الأقساط الخاصة بالقرض أو أي تهاون في التعامل، لأن بعض الشركات والبنوك لا تعطي إنذارات وتتعامل في المحاكم بشكل سريع، وهو ما يعرض الشخص إلى المسائلة القانونية.

بنوك يتعامل معها جهاز تنمية المشروعات

هناك البعض من البنوك التي يتعامل معها جهاز تنمية المشروعات ومن أشهر هذه البنوك كل من: البنك الأهلي المصري ، بنك الشركة المصرفية العربية الدولية ، بنك البركة ، بنك عودة ، بنك التعمير والإسكان ، بنك التنمية الصناعية والعمال المصري ، المصرف المتحد ، ورغم أن هناك بنوك ومؤسسات أخرى يتعامل معها جهاز تنمية المشروعات ، إلا أن هذه البنوك هي الأبرز منها والتي يتعامل معها الكثير من الناس.

معلومات عن القروض من جهاز تنمية المشروعات

هناك البعض من المعلومات بخصوص الاقتراض والمشروعات من جهاز تنمية المشروعات التي يجب أن يتعرف عليها الجميع ضمن دليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ، ومن ضمنها أن الجهاز لا يمول ويعطي قروض إلى للأشخاص من الجنسية المصرية فقط، ويتم اثبات ذلك بشهادة الميلاد ومحل السكن والتعاملات للشخص داخل الدولة المصرية، ولا يتم منح قروض شخصية إلى الأفراد من داخل هذا الجهاز، بينما القروض التي يمنحها جهاز تنمية المشروعات تُمنح إلى تمويل المشروعات الجديدة فقط، أو التوسع في المشروعات القديمة والموجودة في هذا الجهاز بالفعل.

ويتم تمويل كل المشروعات سواء المشروعات الفردية أو مشاريع الشركات من خلال جهاز تنمية المشروعات ، وسعر الفائدة التي يُقدمها الجهاز لا تقل عن سعر الفائدة في البنوك المصرية الشهيرة، إلا أنه أكثر حزماً في التعامل مع التأخر في سداد هذه القروض، لكنه مضمون بشكل كبير عن مختلف البنوك المصرية.

بعدما تعرفنا في الفقرات السابقة من هذا المقال على دليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر وعلى أهم المعلومات عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة، يُمكنكم التعرف على المزيد عن هذه المشروعات من خلال موقعنا نبذة ، ويُمكنكم إرسال أي سؤال أو استفسار من خلال التعليقات بالأسفل وسوف نُجاوب عليه بشكل سريع جداً.

تابعكيفية الحصول على قروض بدون فوائد في مصر 2021

مواضيع تتعلق بـ : دليل المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى