زيت البرافين

زيت البرافين هو نوع من الزيوت التي تُستخدم في العديد من المجالات سواء الطبية أو الصناعية أو المجالات التجميلية، ونجد الكثير من الناس في بحث عبر الإنترنت عن زيت البرافين وأهم المعلومات عنه، وهو ما نتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة.

زيت البرافين

حين الحديث عن زيت البرافين فهو من ضمن المنتجات البترولية المُستخدمة في الكثير من المجالات الصناعية المختلفة، ويشمل ذلك الصناعات الغذائية والدوائية ومستحضرات التجميل، وما يجعل الأمر غريب أو فوائد البرافين أنه يدخل في الاستخدامات الهندسية أيضاً، والبرافين السائل معروف باسم الزيت المعدني، بينما البرافين الأبيض هو سائل لا يوجد له لون أو طعم أو رائعة رغم أنه يدخل في الصناعات العطرية، ويتكون زيت البرافين من الهيدروكربونات المشبعة التي تُشتق من البترول.

تابعفاروكال Pharocal | علاج نقص الكالسيوم في الجسم

تاريخ زيت البرافين

تم استخدام زيت البرافين في صورة وقود بداية من عام 1859 ميلادياً، حيث بدأ الحفر في أول بئر لإنتاج المنتجات البترولية في هذا الوقت، ويتم خلط الكيروسين على هذا الزيت في الولايات المتحدة الأمريكية.

خصائص زيت البرافين

هناك مجموعة من الخصائص الكيميائية والفيزيائية لهذا الزيت، فإن درجة انصهار البرافين هي ما بين 116 حتى 149 فهرنهايت، وبسبب أن البرافين لا يُمكن أن يذوب في الماء يتم استخدام البنزين لإزالته عن السطح، مع العلم أن البرافين أما يكون صلب أو شمعي لا شيء آخر.

مميزات زيت البرافين

يتوفر الزيت في صورة سائل ثقيل أو خفيف، وكما أوضحنا لكم من قبل، أن من ضمن فوائد زيت البرافين أنه يُستخدم في صناعة مواد التجميل للبشرة والعديد من الاستخدامات الطبية المختلفة لأن هذا الزيت:

  • لا يتفاعل هذا النوع من الزيوت مع المواد الأخرى بشكل عام.
  • هذا الزيت غير سام ومن مميزاته أنه مُقاوم للماء بشكل كبير ولا يذوب بها.
  • الزيت هو مصدر طاقة نظيف لا يأتي من احتراق غازات تضر البيئة.

الفوائد العلاجية للزيت

يدخل هذا النوع من الزيوت في علاج الكثير من الأعراض والمشاكل الصحية التي يُعاني منها الناس، ومن ضمنها ما يلي:

  • يُعالج الزيت التهاب المفاصل الروماتيزمي بشكل قوي وفعال، ويُعالج الألم الموجود في العمود الفقري.
  • يُعالج الزيت مرض يُعرف باسم الفيبروميغاليا بجانب التهاب المفاصل البسيط.
  • يُعالج الزيت تشنجات العضلات ويُستخدم كملين للمعدة نظراً لأن الأمعاء لا تقدر على امتصاصه.

فوائد البرافين للشعر

معروف بأن الزيوت المعدنية التي لا وجود للون أو الرائحة بها مثل زيت البرافين هي غير مُفيدة للشعر، ولا يوجد أي دليل علمي أن هذا الزيت يُفيد الشعر، لكن حسب قول البعض من الخبراء فإنه قد يُفيد الشعر بهذه الفوائد:

  • من فوائد زيت البرافين أنه يُرطب من الشعر بشكل كبير، كما أنه قادر على حماية فروة الرأس من كل الأمراض التي تُصيبها مثل الأكزيما والصدفية وغيرها.
  • أيضاً من فوائد هذا الزيت أنه يحمي فروة الشعر من الالتهابات والجفاف، ويعمل على منع تشابك الشعر ببعضه، خاصة أنه من الزيوت المعدنية التي تخلو من الأحماض الدهنية نهائياً.

فوائد زيت البرافين للبشرة

يُمكن تحقيق استفادة كبيرة من زيت البرافين للبشرة، حيث ينصح به الكثير من خبراء التجميل، فهو يعطي البشرة جمال ونضارة بشكل كبير، ويُحقق الكثير من الفوائد للبشرة من ضمنها ما يلي:

  • للزيت دور كبير وهام للغاية في العناية بالجلد والبشرة وخاصة الوجه، وبشكل خاص عند السيدات فهو يُفيد البشرة لديهم كثيراً.
  • الطبيعة السمعية لهذا الزيت وفوائده تعمل على الترطيب وتجعله في المقام الأول عند السيدات في هذا الأمر، خاصة أنه يُحقق للمرأة ملمس ناعم في البشرة ويُرطبها بشكل كبير.
  • من أهم فوائد هذا الزيت للبشرة أنه يُزيد من مستوى الرطوبة التي تُفيد الجلد كثيراً، ويُفيد البشرة ويجعلها ناعمة للغاية ورطبة بشكل دائم، وهو ما يُزيد من جمال ومظهر البشرة ونضارتها.
  • من الفوائد الهامة لهذا الزيت حين استخدامه على البشرة عن طريق دهانها به، أنه يجعل العضلات تسترخي بشكل كبير ويُزيد من تهدئة العضلات حين استخدامه على البشرة.
  • يُحسن الزيت من تدفق الدم إلى الجسم والبشرة مما يُفيد البشرة بشكل كبير، ويُفضل دهان زيت البرافين بالخلط مع زيت الزيتون على البشرى لضمان نتيجة مفيدة للغاية وسريعة وفعالة في تحسن البشرة.

يُفضل استخدام زيت البرافين حسب استشارة الطبيب أو الصيدلي لتجنب أي آثار جانبية ناتجة عنه، مع العلم أنه من الزيوت النادرة التي تتغلب فوائدها على أضرارها بشكل كبير.

من لديه سؤال أو استفسار عن هذا الزيت أو غيره، يُسعدنا الجواب عليه في التعليقات بالأسفل، ويُمكنكم التعرف على المزيد عن زيت البرافين عبر المواضيع في موقعنا موسوعة نبذة.

تابعفلوتاك flotac | علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل

مواضيع تتعلق بـ : زيت البرافين:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى