طريقة غسل اليدين للاطفال

طريقة غسل اليدين للاطفال

غسل اليدين للاطفال لها أهمية كبيرة جداً حسب ما قال العديد من الأطباء سواء العرب أو في كل أنحاء العالم، ونتعرف في المقال التالي عبر موقعنا نبذة على هذه الأهمية بشكل كامل، بجانب أفضل طريقة لغسل اليدين للأطفال ، ومتى يجب أن نستمر في غسل الأيدى دائماً ودون توقف أو كسل من هذا الأمر، فإن غسل اليدين يحمي من الأمراض ومن منع انتشار الجراثيم من الاتصال مع الناس ومع الأسطح والكثير من الأشياء الأخرى التي تُسبب جراثيم تتراكم على الأيدى، ويُمكن أن تنتقل إلى الجسم من خلال الخياشيم وهي الأنف أو العيون أو الفم.

وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، ومع صعوبة إبقاء الأيدى خالية من الجراثيم فإن الحل الأمثل في هذا الأمر هو الغسيل المُتكرر لها، فإن لم يمنع الجراثيم بشكل كامل سوف يحد من انتقالها وانتقال الفيروسات والبكتيريا والميكروبات التي تُسبب الأمراض إلى الجسم، وحين الحديث عن غسل اليدين للاطفال فقد أُجريت دراسة حول هذا الأمر في بلاد الغرب، والتي أشارت أن عدد كبير من الأطفال حوالي 1.8 مليون طفل أعمارهم خمس سنوات يموتون سنوياً، والسبب هو الالتهاب الرئوي والإسهال، وأن غسل اليدين بالصابون بشكل يومي يحمي طفل من بين ثلاثة من الإسهال، و يحمي طفل من بين خمسة أطفال من التهابات الجهاز التنفسي.

طريقة غسل اليدين للاطفال

غسل اليدين للاطفال هذه نصح الأطباء الأهل، فإن بعض الحيل البسيطة التي يجب فعلها من قبل الآباء والأمهات أمام الأطفال من أجل التعود على العادات التي تحميهم من الأمراض يجب التركيز عليها دائماً، ومن ضمنها غسل اليدين بشكل مُتكرر أمام الأطفال، فإن هذه العادة سوف تجعل الطفل يغسل يده كلما تتسخ، وبالتالي سوف يحمي نفسه وغيره من الأمراض ومن الجراثيم والبكتيريا التي تنتقل إليه أثناء اللعب مع غيره أو وحده من خلال لمس الأشياء، وهذا شرح طريقة غسل اليدين للاطفال بالشكل الصحيح ومن خلال هذه الخطوات:.

  1. يجب أن يتم ترطيب اليد بالماء سواء الدافئ أو البارد، وأن يتم التأكد من أن الماء ليس حاراً جداً بالنسبة إلى الطفل.
  2. نقوم بوضع الصابون على اليدين وتدليكها بالشكل الجيد حتى يكون على كامل الأيدى وحتى تظهر الرغوة في 20 ثانية تقريباً، ويُمكن استخدام أي نوع من الصابون لأنه ليس مطلوب أن يكون مضاداً للبكتيريا.
  3. يجب التأكد من وصول الصابون إلى المناطق الموجودة بين الأصابع وتحت الأظافر، وكذلك ظهور اليدين والرسغين والمقصود عظمة تحريك اليد اليمنى واليسرى.
  4. وأخيراً يتم شطف اليدين بالماء بشكل جيد و التجفيف بمنشفة نظيفة، والتأكيد على أمر المنشفة حتى لا تعود الجراثيم إلى اليد من جديد، وفعل هذا الأمر أمام الطفل سوف يجعلها عادة في حياته ويغسل يده دائماً.

عدد مرات غسل اليدين للاطفال

أيضاً يجب تعليم الطفل أن لا يسأم أو يُكسل أن يغسل يده بالشكل المستمر، ويجب غسل الأيدي قبل الأكل أو في وقت لمس أو كشط الجرح، بجانب غسل اليد في حالة لمس الأنف أو العينين أو الفم، ويجب أن يفعل هذا بعد استخدام الحمام أو حين مُلامسة الحيوانات الأليفة وغيرها من الحيوانات بشكل عام سواء مجرد لمسها أو إطعامهم، وكذلك في وقت لمس القمامة أو حفاضات قذرة أو التعامل مع شخص مريض، والأهم يجب تعليم الطفل أن لا ينسى غسل يديه بشكل مستمر، وتلك أهمية غسل اليدين للاطفال.

ذكرنا لكم في فقرات المقال السابقة أهمية غسل اليدين للاطفال وفوائدها الكبيرة، ويُمكنكم التعرف على المزيد من النصائح الصحية للجسم من خلال موقعنا نبذة.

تابعكيف افتح الايفون

مواضيع تتعلق بـ : طريقة غسل اليدين للاطفال:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى