عبارات عن التسامح

عبارات عن التسامح

عبارات عن التسامح نتعرف عليها في هذا المقال، وهي من أجمل عبارات التسامح التي قالها الناس والعلماء وغيرهم، فإن التسامح من أسمى الصفات التي أمرنا بها الله عز وجل والرسول الكريم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، والتسامح هو أن تكون قادر ولكنك تعفو وكما يُقال “العفو عند المقدرة”، وأن يتجاوز الشخص عن أخطاء الآخرين تجاهه ويضع لهم ألف عذر لأجل مسامحتهم، ويتم التركيز على المزايا والحسنات وتجاهل العيوب والأخطاء التي بهم، فإن الحياة قصيرة للغاية تمضي دون توقف، ولا داعي أن يحمل الشخص لغيره الحقد والكُره الكبير.

ويجب على الجميع أن يملأ هذه الفجوات بالتسامح والأمل حتى يكون هناك اطمئنان بين الجميع، ويكون هناك راحة بال في قلب وعقل الجميع، وقبل أن نتعرف على عبارات عن التسامح ، نوضح لكم قول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم بسم الله الرحمن الرحيم “خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ” صدق الله العظيم، كما قال النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام في السنة أقاويل كثيرة عن التسامح، حيث ورد عن أبي أيوب رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم قال “لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام”.

عبارات عن التسامح

عبارات عن التسامح: التسامح هو صفاء ونقاء في القلب والعقل لكل ما يحمل الشخص من ذكريات وكلمات صعبة ومستحيل أن تُنسى بشأن الغير، فإن البني آدم يُخطئ ولا أحد من البشر معصوم من الخطأ، لذا كن مُتسامح دائماً مع الجميع وأجعل لأخيك ألف عذر لأجل أن تُسامحه، فقد خلقنا الله عز وجل في رحلة للحياة ويجب أن نستمتع بها، ليس بالجري وراء الشهوات والكُره والتعب، بل بالراحة والهدوء والتسامح والصفاء بشأن الغير، وأن نعرف جيداً بأن الدنيا مهما طالت فهي قصيرة ومهما عُظمت فهي حقيرة، وسوف يأتي يوم نُعرض فيه على الله عز وجل ووقتها يجب أن نقول حاولنا بكل جهد أن نُرضيك يا الله.

يجب أن تكون الأعمال صالحة ولن تكون كذلك إلا باتباع ما أمرنا به الله والرسول محمد صل الله عليه وسلم، ومن أهم هذه الأوامر التسامح مع الغير، يجب أن نُحب الخير لغيرنا ولا نكره، ومن أساء في حقنا نُسامحه فنحن بشر ومثلما أخطأ قد نُخطئ نحن الآخرين في وقت قريب ويُسامحنا لأجل ذلك، فما أجمل أن تعيش في حب وأمان بين الناس وبأمر الله وحده، تكون محبوب من قبل الجميع بهذا الحب والسلام والاستقرار في الحياة.

  1. قد يرى البعض أن التسامح انكسار، وأن الصمت هزيمة، لكنهم لا يعرفون أن التسامح يحتاج قوة أكبر من الانتقام، وأن الصمت أقوى من أي كلام.
  2. الحياة قصيرة جداً لا تستحق الحقد، والحسد، والبُغض، وقطع الرحم، غداً سنكون ذكرى والموت لا يستأذن، ابتسموا وسامحوا من أساء إليكم.
  3. أحبُّ الأمور إلى الله ثلاثة: العفو في القدرة، و القصد في الجدة، والرفق في العبادة، وما رفق أحد بأحد في الدنيا إلا رفق الله به يوم القيامة.
  4. إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه، فالتمس له العذر جهدك، فان لم تجد له عذراً، فقل: لعل له عذراً لا أعلمه.
  5. إن الكره ليرتجف أمام الحب، وإن الحقد ليهتز أمام التسامح، وإن القسوة لترتعش أمام الرقة واللين.
  6. مهما سعى الإنسان لتعلم الكثير من الفنون المختلفة، فلن يستطيع تعلم صفة التسامح.
  7. عليكم بالحِلم والاحتمال حتى تمكنكم الفرصة، فإذا أمكنتكم فعليكم بالصفح والإفضال.
  8. لا ينبل الرجل حتى يكون فيه خصلتان: العفة عما في أيدي الناس، والتجاوز عنهم.
  9. عظمة الرجال تقاس بمدى استعدادهم للعفو والتسامح عن الذين أساءوا إليهم.
  10. عندما يأخذ المرء بثأره يتساوى مع عدوه، لكنه حين يسامحه يكن هو الأفضل.

يُمكنكم التعرف على المزيد من كلمات عن التسامح عبر موقعنا نبذة ، كما تعرفنا في المقال التالي على أجمل عبارات عن التسامح.

تابعلا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين فضلها

مواضيع تتعلق بـ : عبارات عن التسامح:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى