علامات نقص فيتامين د

علامات نقص فيتامين د

علامات نقص فيتامين د سوف نتعرف عليها في هذا المقال عبر موقعنا نبذة ، فإن فيتامين د هو نوع من الفيتامين المهم للغاية للإنسان وخاصة للأطفال الصغار، وهو ضروري بشكل كبير ووجوده في الجسم يُعوض الأنسجة التالفة به، بجانب المحافظة على توازن المعادن في جسم الإنسان والمحافظة على مستوى الفسفور والكالسيوم في الجسم، كما يعمل فيتامين د على تعزيز امتصاص المعادن في الأمعاء ويمنع خسارة هذه المعادن ، وله دور كبير في تنظيم عملية نمو الخلايا ، ويعمل على إيقاف نمو الخلايا السرطانية ، وسواء كانت صغيرة أو كبير في الجسم فهو يُزيد من نشاط الجهاز المناعي الذي يتصدى لها كثيراً.

وحين الحديث عن فيتامين د المهم للغاية للجسم، فقد نصح الكثير من الأطباء بأن يُحافظ الشخص على وجود هذا الفيتامين في الجسم ، ويُمكن الحصول عليه من العديد من المصادر المختلفة، ومن أهم مصادر فيتامين د فإنه يأتي من أشعة الشمس ، حيث نصح العديد من الأطباء بأن يتم التعرض إلى أشعة الشمس من وقت إلى آخر وخاصة في الصباح الباكر، حيث تُزيد أشعة الشمس في هذا الوقت من نسبة فيتامين د في الجسم ولا تكون ضارة في الوقت الحار جداً، كما يوجد فيتامين د في العديد من الأغذية الحيوانية ومن ضمنها الأسماك وصفار البيض والكبدة، ويوجد أيضاً في الحليب وكل منتجاته، ونصح الأطباء بشرب الحليب يومياً بالنسبة إلى الصغار والكبار في السن من أجل الحفاظ على سلامة العظام ونموها، وهذه أبرز علامات نقص فيتامين د في الجسم.

علامات نقص فيتامين د

أول علامات نقص فيتامين د هي سوء التغذية ، فقد قال العديد من الأطباء أن النظام الغذائي الصحي له دور كبير في تواجد فيتامين د في الجسم ، بجانب عدم التعرض إلى أشعة الشمس بالكمية الكافية هو الآخر قد يؤدي إلى نقص فيتامين د في الجسم بجانب نقص امتصاص فيتامين د في الأمعاء وقلة الكفاءة بالنسبة إليه خاصة عند الأشخاص ذو العمر الكبير، وهذا الأمر يُسبب انخفاض في مستوى الكالسيوم والفسفور في الدم ، كما ينتج عن ذلك الأمراض التي يُصاب بها الأشخاص في العظام وهي كثيرة ومتنوعة، وقد يؤدي نقص فيتامين د في الجسم إلى أمراض الأطفال مثل عدم النمو بالشكل الصحيح أو الكُساح أو شكل الطفل.

علاج نقص فيتامين د

لأجل التخلص من علامات نقص فيتامين د التي تظهر على الجسم في هذا الوقت، لابد من التغلب عليها بالشكل الصحيح، وهذا من خلال علاج نقص فيتامين د من خلال هذه النقاط:

  1. أولاً يجب تناول الأغذية المُفيدة التي تحتوي على فيتامين د مما يُعوض نقصه في الجسم وقد ذكرناها لكم من قبل في المقال التالي.
  2. ثانياً يجب التعرض إلى أشعة الشمس لوقت كافي وخاصة في فترة الصباح وفي وقت لا تكون به الأشعة ضارة من حرارتها.
  3. أيضاً يجب تناول حبوب تحتوي على فيتامين د ومن ضمنها حبوب السمك ، وأن يتم حقن فيتامين د داخل الوريد من أجل الوقاية من الأمراض.

جدير بالذكر أن فيتامين د تم تسميته باسم فيتامين الجمال ، والسبب في ذلك أنه من أهم الفيتامينات التي تهتم بجمال البشرة ونضارتها، وأن اختفاء هذا الفيتامين لدى المرأة خاصة أصحاب العمر الكبير به مخاطر كبيرة، ومن ضمنها قلة إنتاج المعادن الأخرى وتقليل نشاط الجسم وزيادة الغدة الدرقية وتعزيز عملية تفتيت العظام، وقد يكون هذا سبب في هشاشة العظام.

مثلما تعرفنا في الفقرات السابقة من المقال على أبرز علامات نقص فيتامين د ، يُمكنكم التعرف على المزيد من الأعراض والنصائح الصحية من خلال موقعنا نبذة.

تابعقصة مريم عليها السلام

مواضيع تتعلق بـ : علامات نقص فيتامين د:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى