قياس نسبة الدهون

قياس نسبة الدهون

قياس نسبة الدهون في الجسم يكون من خلال عملية حسابية بسيطة تختلف من شخص إلى آخر حسب بعض المتغيرات، وحين الحديث عن الدهون في البداية فهي مجموعة من الكتل التي يُخزنها الجسم من الأكلات القوية التي نأكلها والتي تحتوي على الدهون ومن ضمنها: اللحوم والدجاج والزيوت والألبان والقشطة والحلويات والأجبان وغيرهم، حيث تكثر الدهون في هذا النوع من الأطعمة ليس فقط إن تم أكلها كما هي، بل إن تم وضع هذه الأطعمة على خلطات أطعمة أخرى، وبالطبع تتفاوت الدهون من نوع إلى آخر من هذه الأطعمة أو غيرها.

وتكون نسبة الدهون كبيرة في اللحوم أكثر من أي طعام آخر، ولهذا يُحذر الكثير من الأطباء أن يتم تناول اللحوم بشراهة للخطورة الكبير بها على مرضى السكر وعلى مرضى القلب، ولا ضرر من تناول الأطعمة فهي تمد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية المميزة، لكن يجب التغيير وعدم أكل اللحوم دائماً أو أكل كمية كبيرة من اللحوم في وقت واحد، فإن هذا سوف يُسبب الكثير من المشاكل في جسم الشخص، وفي المقال التالي عبر موقعنا نبذة سوف نتعرف على طريقة قياس نسبة الدهون بشكل كامل وتوضيح كل شيء في هذه الطريقة إلى كل محبي ومتابعي موقعنا الكرام.

قياس نسبة الدهون

حين الحديث عن قياس نسبة الدهون في الجسم فإن هناك الكثير من الوسائل التي تُسهل علينا هذه العملية، ولا شك أن الشخص يُمكنه فعل ذلك و قياس الدهون في المنزل بكل سهولة وهذا يشمل الرجال والسيدات، أولاً حساب نسبة الدهون عند الناس من خلال هذه العملية:

في البداية نقيس وزن الجسم بشكل كامل، ثم نضربه في معادلة الجسم للنساء وهي (732.0)، وبعد ذلك نجمعها مع القيمة التالية (986.8)، ويُمكن أن يتم تطبيقها بهذه الطريقة.

(وزن الجسم×732.0)+986.8
قياس محيط الخصر×157.1570.0.
قياس الأرداف×249.

أخيراً تقوم بجمع النتائج السابقة التي حصلنا عليها للحصول على نسبة كتلة الجسم العضلية، ثم نطرح وزن الجسم الكلي بجانب كتلة الجسم العضلية وهو ما يُساوي في هذا الوقت نسبة الدهون في الجسم.

قياس نسبة الدهون عند الرجال

كما تعرفنا في الفقرات السابقة من المقال على قياس نسبة الدهون في الجسم عند النساء ، الآن نتعرف على حساب نسبة الدهون عند الرجال من خلال هذه المعادلة:

(وزن الجسم الكلي×082.1)+42.94
(قياس محيط الخصر× 4.15).
ننقص النتائج السابقة، ويكون الناتج كتلة الجسم العضلية.
نطرح وزن الجسم الكلي -كتلة الجسم العضلية= وزن الدهون.
نقسم وزن دهون الجسم مضروباً في 100، بوزن الجسم الكلي، يعطي ناتج نسبة الدهون.

جدير بالذكر أنه يُسمح بتناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على الدهون بشكل منتظم، لكن يجب أن لا تتجاوز نسبة 30% من السعرات الحرارية بشكل يومي، فإن كل غرام من الدهون يُعادل تسع سعرات حرارية، وتختلف نسبة الدهون عند النساء عن الرجال، حيث يحتاج جسم الرجل إلى نسبة أكبر من الدهون، فهو يحرق حوالي 90 غرام من الدهون يومياً، بينما المرأة تحرق فقط 60 غرام من الدهون يومياً.

ويجب أن يعرف الجميع أن نسبة الدهون العالية في الجسم خطر جداً على الجسم فإنها بجانب المشاكل التي تُسببها من فقدان للوعي وعدم القدرة على الحركة بشكل كبير، إن زادت عن النسبة بمعدل كبير قد تُسبب فقدان الحياة، وهذا الأمر نجد الناس يتجاهلونه، فقد خلق الله الجسم البشري لكي يتحمل نسب معينة من الدهون والسكر وغيرها، وحين تزيد عن حدها قد تُكلف صاحبها حياته.

مثلما تعرفنا على طريقة قياس نسبة الدهون في المنزل ، يُمكنكم التعرف على المزيد من الطرق والمعلومات الطبية السهلة عبر موقعنا نبذة.

تابع: معنى عراب في اللغة العربية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة