مالتي ريلاكس multi relax

مالتي ريلاكس multi relax

مالتي ريلاكس multi relax هو دواء من أشهر الأدوية المُرخية للعضلات والأعصاب، ويُساعد هذا الدواء في حصول الجسم على الكثير من الراحة بشكل كبير، حيث يصف الأطباء دواء مالتي ريلاكس multi relax في أوقات كثيرة لعلاج العضلات والالتهابات بها والتخلص من التشنجات، حيث يحتوي على المادة الفعالة سيكلوبنزابرين التي تُرخي العضلات بشكل رائع جداً وتعمل على منع النبضات العصبية أو أحاسيس الألم التي تُرسل إلى الدماغ، وبالتالي يُستخدم دواء مالتى ريلاكس للراحة والعلاج الطبيعي للعضلات.

دواء مالتي ريلاكس multi relax

الاسم العلمي

يُعرف دواء مالتي ريلاكس multi relax علمياً باسم سيكلوبنزابرين.

الشركة المنتجة

يتم إنتاج وتصنيع هذا الدواء من قبل شركة أبكس فارما للأدوية.

الشكل الدوائي

يتوافر دواء مالتى ريلاكس في شكل أقراص بتركيز 5 مج.

تابعسيردالود sirdalud | علاج تصلب العضلات

دواعي استعمال دواء مالتي ريلاكس multi relax

يُعرف دواء مالتي ريلاكس multi relax باسم باسط العضلات سيكلوبنزابرين ، حيث يُستخدم في علاج مجموعة من المشاكل التي تحدث في عضلات الجسم وجميعها مرتبط بألم العضلات المزعج بشكل كبير، وتتمثل استخدامات الدواء في كل من:

  • يُستخدم مالتى ريلاكس في المُساعدة على استرخاء العضلات بشكل كبير، ويُستخدم أيضاً مع العلاج الطبيعي.
  • يُستخدم هذا الدواء في العلاج المُركب، وهو فعال في التخفيف من الألم أو التيبس أو الانزعاج الناتج عن إجهاد أو إصابات العضلات.

مع العلم أن هناك بعض دواعي الاستعمال الأخرى الغير موجودة في هذه القائمة، ومن يُحددها هو الطبيب المختص.

موانع استعمال دواء مالتي ريلاكس multi relax

مع استخدام علاجات الأعصاب والعضلات ربما يكون هناك بعض الموانع للحفاظ على صحة المريض، ويجب إخبار الطبيب في البداية بالحالة الصحية والأدوية التي تتناولها قبل دواء مالتي ريلاكس multi relax ، وتتمثل موانع الاستعمال في كل من:

  • لا يجب تناول هذا الدواء لمن لديه حساسية من مادة سيكلوبنزابرين أو من مكونات هذا الدواء الداخلية والأساسية.
  • لا يجب تناول اقراص مالتي ريلاكس لمن لديه نوع مُعين من اضطرابات الغدة الدرقية والمعروف باسم فرط النشاط في الغدة الدرقية، أو في كتلة القلب أو القصور الاحتقاني في القلب، أو الاضطراب في القلب، أو من تعرض لنوبة قلبية مؤخراً.
  • لا يجب تناول هذا الدواء لمن يأخذ مثبط MAO في أربعة عشر يوماً ماضية قبل تناول هذا الدواء، أو الأطفال الأقل عمراً من 15 سنة.
  • لا يجب تناول هذا الدواء حين وجود بعض الأمراض لدى الشخص مثل: مرض الكبد، تضخم البروستاتا، مشاكل في التبول، الزرق، وغيرهم من الأمراض.
  • لا يجب تناول هذا الدواء للسيدات في فترة الحمل أو من تُخطط للحمل في وقت قريب أو في فترة الرضاعة الطبيعية.

الأعراض الجانبية لدواء مالتي ريلاكس multi relax

من الضروري التعرف على الأعراض والآثار السلبية والجانبية التي تنتج عن تناول اقراص مالتى ريلاكس قبل تناولها، وتتمثل هذه الأعراض في كل من:

  • ربما يتسبب هذا الدواء في صعوبة في التنفس وتورم في الوجه بجانب الطفح الجلدي، وربما تورم في اللسان أو الحلق.
  • ربما يتسبب هذا الدواء في ضربات قبل غير منتظمة أو سريعة، أو ألم وضغط في الصدر بجانب الخدر في الجسم بشكل عام.
  • ربما يتسبب هذا الدواء في الهياج أو الهلوسة بجانب تشوش الكلام وبعض المشاكل في التوازن، وقد ينتج عنه الحمى والتعرق.
  • ربما يُسبب الدواء تصلب العضلات والارتعاش والغثيان والقيء للبعض، والبعض الآخر يتسبب له في النعاس والصداع والفم الجاف.
  • قد ينتج عن تناول الدواء اضطرابات في المعدة والإسهال أو الإمساك في بعض الأوقات.

ربما تكون هناك آثار جانبية أخرى غير موجودة في القائمة وتظهر مع تناول الدواء، وحين الشعور بها يجب استشارة الطبيب في الحال.

جرعة دواء مالتي ريلاكس multi relax للاطفال والبالغين

يقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء حسب العمر والأمراض التي قد يُعاني منها الشخص والحالة الصحية بالنسبة إليه، ويجب تناول الجرعة المسموحة فقط وعدم الخلل بها عن طريق زيادتها، وتتمثل الجرعات المعتادة فيما يلي:

جرعة دواء مالتي ريلاكس multi relax للاطفال: يتناول الأطفال أكبر من 15 سنة هذا الدواء حسب وصف الطبيب، وهو محظور على الأقل عمراً من 15 سنة.

جرعة دواء مالتي ريلاكس multi relax للبالغين: يتناول البالغين هذا الدواء ثلاث مرات في اليوم عن طريق الفم، ولا يُستخدم أكثر من 3 أسابيع لتجنب الآثار الجانبية الناتجة عنه.

جرعة دواء مالتي ريلاكس multi relax للحامل: يُمنع تناول هذا الدواء للسيدات في فترة الحمل أو من تُخطط للحمل في وقت قريب، أو السيدات في فترة الرضاعة الطبيعية.

سعر دواء مالتي ريلاكس multi relax في مصر

يبلغ سعر مالتي ريلاكس multi relax في مصر حوالي 18 جنيه مصري.

ملحوظة هامة جداً: يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء مالتي ريلاكس multi relax أو غيره لتحديد الجرعة المناسبة حسب كل حالة، فإن المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط.

من لديه سؤال أو استفسار عن دواء مالتي ريلاكس multi relax أو غيره، يُسعدنا الجواب عليه في تعليقات المقال بالأسفل، ويُمكنكم التعرف على المزيد من ادوية التشنجات والتهاب العضلات عبر موقعنا موسوعة نبذة.

تابعسيستون Cystone | علاج حصوات الكلى

مواضيع تتعلق بـ : مالتي ريلاكس multi relax:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى