مطوية عن الجودة

مطوية عن الجودة

مطوية عن الجودة نتعرف بها على أقسام الجودة وعلى العديد من الأمور المهمة في المقال التالي عبر موقعنا نبذة ، حيث تتمثل الجودة في جعل كل شيء وأي شيء أفضل شيء، فإن الجودة هي مقياس التميز والتفوق في الحياة، وهي إثبات أن المنتج أو ما يفعل الشخص يستحق بالفعل أن يحصل على ما يريد من أجله، فإن الجودة هي المعيار والمقياس الذي يطلبه العميل، فقد قال النبي الكريم الصادق الأمين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في الحديث الشريف “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه” فإن هذا قدر من يعمل بجودة ثابتة ومتميزة.

كما أن الجودة تعتبر مجموعة من الخصائص والصفات التي حين توجد في شخص يستطيع أن يلبي حاجة الناس بشكل جيد ومميز للغاية، ويكون رأي الناس عن الجودة ما بين جيدة وممتازة في هذا الوقت، ولا يكون تعريف أو مفهوم الجودة في الصناعة وفروعها فقط، بل يكون على جميع القطاعات وفي كل المجالات من ضمنها: جودة العاملين، جودة الاستيراد جودة التصدير، جودة الخازن، جودة المنتوج، وهناك ما يُعرف باسم أيزو 9000 وهي الجودة العليا أو المستوى المطلوب في المنتجات العالمية التي يطلبها الكثير من الناس.

مطوية عن الجودة

تعرفنا على تعريف الجودة بشكل كامل وعلى معلومات مهمة في مقدمة مطوية عن الجودة ، الآن نتعرف على أقسام الجودة المعروفة والتي تكون هامة للغاية بالنسبة لكثير من الناس، وهي كل من:

  1. تخطيط الجيد الجودة.
  2. ضبط الجودة بشكل مستمر.
  3. التطوير المستمر للجودة.

وهناك ما يسمى بـ أبعاد الجودة والتي بشكل بسيط هي ما يوجد في المنتج من خصائص وأداء ومعايير، وهي كل من:

  • أداء المنتج وقدرته على مطابقة مقياس الجودة المطلوبة.
  • قدرة تحمل ومتانة المنتج، وهو ما يجعله يعيش أو يكون صالح فترة طويلة وبشكل بسيط مدة الصلاحية.
  • الجماليات وهي التي تُعرف بمدى الجاذبية، بجانب المطابقة للمعايير المطلوبة من قبل الشركة أو الفرد.
  • الخدمية: وهي ما تُعرف بمدى قدرة المنتج على الإصلاح وعلى إعادة الحالة الطبيعية بشكل عام.
  • خصائص وصفات المنتج تكون مهمة للغاية أيضاً هي والوثوقية، بجانب سمعة المنتج بمعنى أنه من الشركة أو المصنع ذو السمعة الجيدة في صناعة المنتجات.

متطلبات عناصر الجودة

أيضاً من ضمن أهم الأشياء في الجودة التطور أو ما يوافق العصر، وبالتالي أهم ما يجب التعرف عليه في مطوية عن الجودة هو متطلبات عناصر الجودة وهي كل من:

  1. أن يتم وضع المنتج بمواصفات تتناسب مع متطلبات السوق سواء في الحاضر أو في المستقبل.
  2. أن يتم توحيد جودة المواد الأولية التي تدخل في صناعة المنتج، وذلك من خلال بعض المواصفات والشروط.
  3. أن يتم تأكيد الجودة في عملية التحضير أو عملية الإنتاج، وذلك لتجنب الأخطاء قبل أن تحدث.
  4. تأكيد جودة المنتج بشكل نهائي، وهذا من خلال العمليات التي يمر بها والتي تشمل التغليف والتعبئة والفرز حتى يصل إلى المستهلك.
  5. أن يتم تحليل المعلومات التي توجد في السوق ومن المستهلكين بشكل خاص، وهذا بهدف الاستفادة منها في تحسين المنتج في المستقبل.
  6. أيضاً تدريب الأيدى العاملة على رفع كفاءة المنتج وزيادة معدل الإنتاج، وهذا سوف يحافظ بشكل كبير على مستوى الجودة، وقد يكون لمكافأة العمال مفعول سحري للأداء الجيد.

يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات حول الجودة من خلال موقعنا نبذة ، كما تعرفنا في فقرات المقال التالي على مطوية عن الجودة وأهم المعلومات عن الجودة.

تابعمعنى كلمة جرار

مواضيع تتعلق بـ : مطوية عن الجودة:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى