الدليل الكامل: أشهر الأماكن السياحية في المدينة المنورة

تعتبر المدينة المنورة ثاني أشهر وأهم مركز ديني لاحتضان المسلمين من جميع أنحاء المعمورة بعد الحرم المكي والكعبة المشرفة في مكة المكرمة.وتصنف المدينة من أهم المدن في المملكة العربية السعودية.

تتميز  المدينة المنورة بعددًا لا بأس به من الأماكن السياحية والدينية والترفيهية المرموقة التي تجعلها أحد أكثر المدن جذبًا للسياح  في المملكة العربية السعودية. كما أنها تعتبر ملتقى الحضارات منذ قديم الأزل.

عزيزي القارئ، إن كنت قد عقدت العزم للسفر لمدينة ملتقى الحضارات القديمة، وثاني أهم معلم ديني مقدس في المملكة العربية السعودية، ففي هذا المقال سنتعرف سويًا على أشهر الأماكن والمتاحف السياحية والترفيهية في المدينة المنورة. يمكنك أيضًا التعرف على أشهر الوجهات السياحية العالمية فقط عبر موقع المسافر.

أشهر الأماكن السياحية في المدينة المنورة

المسجد النبوي الشريف

المسجد النبوي الشريف

يعتبر المسجد النبوي الشريف من أهم وأشهر المعالم السياحية في المدينة ويحظى بمكانة مرموقة في قلوب المسلمين في كافة بقاع الأرض. فهو يعد مركزًا للدعوة الإسلامية، وإليه تشد الرحال كما حدثنا رسولنا الكريم محمد (عليه أفضل الصلاة والسلام).

يسارع السياح لزيارة المسجد النبوي الشريف الذي يضم بجواره حجرة وقبر النبي (ص) وصحابته. إضافة إلى منبر الرسول(ص)، والروضة الشريفة والتي وصفها بأنها روضة من رياض الجنة، والقبة الخضراء التي تم تشيدها بأمر من السلطان  ” المنصور قلاوون الصالحي” فوق الحجرة النبوية. وزيارة مكتبة المسجد النبوي وما تحتويه المكتبة من كتب ذات قيمة وأهمية بالغة.

مسجد قباء

يحظى مسجد قباء باهتمام كبير، ويعتبر أول مسجد بناه المسلمين في قدم الزمان، وهو أحد أهم المعالم السياحية والدينية في المدينة. تم ترميمه وتجديده على فترات متفاوتة على أيدي الخلفاء الراشدين.

تبلغ مساحة مسجد قباء حوالي (13500) متر مربع، وكان رسولنا الكريم حريص على الصلاة في المسجد كل يوم سبت، فضلًا عن الصلاة فيه تعدل أجر عمرة. وبالتالي، يسارع المسلمين من كافة أنحاء العالم لزيارة المسجد والصلاة فيه.

مسجد القبلتين

سمي مسجد القبلتين بهذا الاسم نسبة لتحول القبلة من بيت المقدس للكعبة المشرفة. وقد صلى فيه المسلمين نحو قبلتين مختلفتين تمامًا.

يقع المسجد في غرب المدينة، وتبلغ مساحته حوالي 400 متر.

شهد المسجد عددًا من عمليات الترميم والتعديل والتوسيع، الأمر الذي جعله أحد المعالم السياحية في المدينة ومن أكثر الأماكن جذبًا للسياح والزوار وعوائلهم. ويحتوي المسجد على مصلى للنساء، وحديقة ترفيهية للأطفال لقضاء أجمل الأوقات.

مسجد الميقات أو مسجد أبيار علي

يقع مسجد الميقات في الجهة الغربية بالقرب من وادي العقيق، ويبعد عن المسجد الحرام حوالي 14 كيلومتر. هو أحد المعالم السياحية المرموقة في المدينة، ومنه يحرم زوار المدينة قبل الإنطلاق لأداء مناسك الحج والعمرة.

بني المسجد في عهد الخليفة عمر بن العزيز، وخضع لعدد من عمليات الترميم والتعديل والتوسعة وكان آخرها على يد الملك “فيصل بن عبد العزيز”.

يحتوي المسجد على مبنى خاص للوضوء والإحرام وحديقة كبيرة وموقف خاص للسيارات.

جبل أحد

يحرص المسلمين من جميع بقاع الأرض على زيارة العديد من المعالم السياحية في المدينة المنورة. ومن ضمن تلك المعالم، جبل أحد الذي يعد أحد أشهر وأهم المعالم الأثرية في تلك المنطقة.

شهد الجبل على العديد من الغزوات والأحداث التاريخية، وكانت أهمها غزوة أحد بين كفار قريش والمسلمين. كما يضم الجبل العديد من الآثار التاريخية، كمقبرة الشهداء التي يوجد بها أكثر من 70 صحابي استشهدوا في غزوة أحد.

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف

مجمع الملك فهد لطباعة المصحف

يعتبر هذا المعلم أحد أكثر المعالم في المدينة جذبًا للسياح من جميع أنحاء العالم. يحتوي على أكبر مطبعة في العالم لطباعة كتاب الله سبحانه وتعالى، ويبلغ عدد المصاحف التي يتم طباعتها سنويًا حوالي 10 مليون مصحف، وتم إفتتاحه في عام 1984.

اقرأ أيضًا: أفضل الأنشطة للترفيه والاسترخاء في أرجاء المملكة العربية السعودية

محطة الحجاز (الأستسيون)

افتتحت محطة الحجاز والتي تعرف باسم “الأستسيون”في عام 1908. يزور السياح هذا المعلم السياحي للتعرف على التصميم المعماري الرائع للمحطة التي بناه السلطان “عبد الحميد الثاني”.

تحولت المحطة إلى متحف بعدما تم ترميمها وتأهيلها لتعرف الآن باسم سكة الحجاز وذلك بعدما توقفت عن العمل بشكل متقطع إبان الحرب العالمية الأولى. وفي عام 1921، توقفت المحطة نهائيًا عن العمل.

أشهر أسواق المدينة المنورة

سوق المدينة الدولي

سوق المدينة الدولي

يعد سوق المدينة الدولي أحد أهم وأبرز الأسواق المنتشرة في المدينة، ويحوي السوق عددًا كبيرًا من المحال التجارية والماركات العالمية. ويضم السوق أيضًا محال متنوعة لتناول الطعام المحلي.

مول النور

لا يقتصر الأمر فقط على أسواق المدينة الشعبية، فهناك عددًا لا بأس به من المولات في المدينة. ويعتبر مول النور أحد أشهر تلك المولات، ويتردد السياح لزيارته طيلة أيام السنة. يوجد بالمول عددًا كبيرًا من المحال التجارية المتنوعة، ومحال الملابس التابعة لكبرى دور الأزياء العالمية. ويقع بالقرب من فندق “لوميريديان” المدينة، لذا دائمًا ما يكون مزدحم بالسياح والزوار.

أشهر فنادق المدينة المنورة

فندق شذى المدينة

يبعد فندق شذى عن مطار المدينة حوالي 13 كليومترًا فقط، ويعتبر أحد أهم واجهات الحرم النبوي. هو فندق مصنف بخمسة نجوم ويتميز بأجوائه العربية الرائعة. ويعتبر من أكثر الفنادق في المدينة جذبًا للسياح لموقعه الاستراتيجي المتميز بالقرب من السوق القديم، ومركز التسوق الشهير “مزايا”. يقدم الفندق للزوار خدمات وأنشطة متعددة، ووجبات الطعام المتميزة، وغرفة راقية ذات الإطلالات الرائعة، وتتميز غرف وأجنحة الفندق بالنظافة والتصميم الراقي.

فندق لوبوسفور المدينة

يعتبر فندق لوبوسفور المدينة أحد أشهر الفنادق في المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي مسافة 4 دقائق سيرًا على الأقدام، و15 دقيقة سيرًا على الأقدام للوصول لمسجد قباء ومسجد أحد، ويبعد عن مطار المدينة حوالي 14 كيلومترًا فقط.

يتميز الفندق بخدماته الرائعة ومرافقه الجميلة والمتنوعة. كما يقدم للسياح والزوار تشكيلة كبيرة من الأطعمة المحلية الشرقية والغربية. ويحوي الفندق أيضًا عدة محال تجارية لبيع الهدايا والمستلزمات التي يحتاجها الزوار والسياح.

تم تجهيز غرف وأجنحة الفندق على أعلى طراز، وتتنوع مساحات الغرف والأجنحة داخل الفندق لتناسب جميع السياح والزوار.

فندق زمزم بولمان المدينة

يعتبر فندق زمزم بولمان المدينة أحد أكثر الفنادق اكتظاظًا بالسياح، وأكثرها جذبًا على مدار العام. ويمتاز الفندق بإطلالته الرائعة والجميلة وموقعه المتميز، وهو الواجهة الأولى للحرم النبوي.

يشتهر الفندق بمرافقه المتكاملة والمتطورة، وأنشطته الرائعة التي يقدمها للسياح والزوار، ووجباته المتنوعة، وغرفه وأجنحته المصممة على أحدث طراز، وخدماته المتميزة والسريعة.

بالتأكيد هذا ليس كل شيء، يمكنك الآن التعرف على فنادق المدينة المنورة

أشهر معالم المدينة المنورة الترفيهية

حديقة بحيرة ينبع الصناعية

تعتبر حديقة ينبع الصناعية أحد أهم المعالم السياحية الترفيهية في المدينة المنورة، وهي من أكثر أماكن الجذب للسياح والزوار. تحتوي الحديقة على مساحات خضراء كبيرة، وأشجار ونباتات متنوعة ومختلفة، فضلًا عن بحيرة صناعية ذات منظر خلاب، وملعبًا لكرة القدم مخصص للأطفال، وشلالات مختلفة وجميلة لتمنح الحديقة مظهرًا جماليًا طبيعيًا.

حديقة الأمير “محمد بن عبد العزيز”

تعتبر حديقة الأمير “محمد بن عبد العزيز” أحد أهم المعالم الترفيهية التي يتردد السياح لزيارتها، وتمتاز الحديقة بموقعها الاستراتيجي المتميز على جبل أحد، وبالقرب من الطريق الدائري، الأمر الذي أكسبها شهرة ومكانة هامة.

تحتوي الحديقة على مساحات خضراء شاسعة لتضفي على الزوار الشعور بالراحة والبهجة والطمأنينة.

مواضيع تتعلق بـ : الدليل الكامل: أشهر الأماكن السياحية في المدينة المنورة:

أراء الزوار

اترك تعليق

أعلى