مطوية عن يوم المعلم

مطوية عن يوم المعلم

مطوية عن يوم المعلم وأجمل كلام عن هذا اليوم وما قيل في القرآن الكريم والسنة عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، كل هذا نتعرف عليه في المقال التالي عبر موقعنا نبذة ، وحين الحديث عن المعلم أو المعلمة فإن دورهم كبير للغاية في المجتمع ومهم والجميع يقدره، خاصة من يعلم قدر العلم والتعليم وما يبذل المعلم الوفي في عمله من أجل تربية وتثقيف وتعليم الأطفال، فإنه يصنع لهم مستقبل أما جيد أو سيء، ويعتمد مستقبل الطفل على تربية الأهل وعلى تثقيف وتعليم المعلم، فإن بذل كل منهم جهد في تربية الطفل سوف يكون ذو مستقبل مزدهر جداً.

مطوية عن يوم المعلم

مطوية عن يوم المعلم: بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على النبي محمد سيد الأنبياء والمرسلين، قال الله سبحانه وتعالى “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ” وقال عز وجل “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ” صدق الله العظيم، فمن قدر العلم وقد التعليم ذكره الله في كتابه الشريف أكثر من مرة وهو ما يجعل مكانة العالم كبيرة عند الله وعند الجميع، فإنه يجعل العقل به ثقافة وبه نور وبه قدر كبير من المعلومات التي يستخدمها الشخص المتعلم في كل أمور حياته بشكل عام.

وقد قال الشاعر الكبير أحمد شوقي في بيتاً من الشعر “قُم لِلْمُعَلِّم وفه التبجيلًا ، كَاد الْمُعَلِّمِ أَنْ يَكُونَ رسولًا”، وهذا البيت ينطبق على المعلم وينطبق على الطالب، فيجب على الطالب أن يعرف أن هذا قدر المعلم وأن يحترم مُعلمه ويحاول أن يأخذ منه قدر كبير من المعلومات ويقدره في كل الأمور إلا ما يغضب الله عز وجل، وهو نفس الأمر بالنسبة للمعلم الذي يجب عليه الوفاء والإخلاص في العمل وأن يعتمد الأسلوب الصحيح من أجل تثقيف الأطفال، كما يجب على المعلم أن يبذل جهد كبير لكي يثقف نفسه ثم ينقل هذه المعلومات لأطفال المستقبل.

ولم تخلو سنة النبي محمد حبيب الخلق والبشر عليه أفضل الصلاة والسلام من الأحاديث الشريفة التي وصفت الأهمية الكبيرة للعلم والتعليم والمعلم، فقد ورد أن أبي هريرة قال أنه سمع النبي عليه أفضل الصلاة والسلام يقول “أَلَا إِنَّ الدُّنْيَا مَلْعُونَةٌ مَلْعُونٌ مَا فِيهَا إِلَّا ذِكْرُ اللَّهِ وَمَا وَالَاهُ وَعَالِمٌ أَوْ مُتَعَلِّمٌ”، فقد جعل النبي صل الله عليه وسلم والعلم والتعليم والعلماء بعد ذكر الله هذا وجل، فهذه مكانة العلم وهذا قدر العلم عند الله عز وجل وعند نبيه الصادق الأمين محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

هذا قدر العلم وهذا قدر التعليم، فإن التعليم يُخرج الطبيب الذي يعالجنا ويُخرج المهندس الذي يُصمم البيوت ويخرج العامل الذي يعمل في كل شيء من أجل راحة الناس رغم أنه يعمل من أجل المال.

شعر عن العلم

ورد عبر الإنترنت وعلى لسان العديد من المفسرين أشعار كثيرة وجميلة عن العلم، وهذا أبرز شعر عن العلم:

بالعلم يدرك أقصى المجد من أمم. . . . ولا رقي بغير العلم للأمم
يا من دعاهم فلبته عوارفهم . . . . لجودكم منه شكر الروض للديم
يحظى أولو البذل إن تحسن مقاصدهم. . . . بالباقيات من الآلاء والنعم
فإن تجد كرما في غير محمدة . . . . فقد تكون أداة الموت في الكرم
معاهد العلم من يسخو فيعمرها. . . . يبني مدارج للمستقبل السنم
وواضع حجرا في أس مدرسة. . . . أبقى على قومه من شائد الهرم
شتان ما بين بيت تستجد به. . . . قوى الشعوب وبيت صائن الرمم
لم يرهق الشرق إلا عيشه ردحا. . . . والجهل راعيه والأقوام كالنعم

يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن يوم المعلم من خلال موقعنا نبذة كما تعرفنا في المقال التالي على مطوية عن يوم المعلم.

تابعمعنى اسم مازن

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة