معلومات عن الضبع

معلومات عن الضبع

معلومات عن الضبع نتعرف عليها في المقال التالي عبر موقعنا نبذة ، فقد خلق الله عز وجل هذا الكون وخلق به الكثير من الكائنات الحية المختلفة، وهي الكائنات التي مؤكد لها فائدة على البيئة حتى وإن كان كائن حي مفترس مثل الضبع ، فإن الله سبحانه وتعالى لم يخلق شيئاً عبثاً، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أبرز معلومات عن الضبع ، وكيف أن هذا الحيوان رغم حجمه الصغير بعض الشيء إلا أنه شرس إلى حد كبير وهو من الحيوانات المفترسة التي تخشاها الكثير من الحيوانات الأخرى.

معلومات عن الضبع

  • الضبع هو حيوان من أخطر الحيوانات المفترسة الموجودة في الوقت الحالي، ويعود أصل الضبع إلى فصيلة الضبعيات ، وهي فصيلة تعيش في جماعات وتتكون الجماعة الواحدة من ثمانين ضبع تقريباً.
  • يبحث الضبع عن طعامه في الليل أو مع حلول الليل، ويعيش على ما يتبقى من الفرائس للحيوانات الأخرى، ورغم ذلك فإنه يُخاطر ويقدم على الافتراس في بعض الأحيان.
  • يملك الضبع القدرة على تحطيم عظام الفريسة بشكل كامل مما يجعله لا يترك شيء منها نهائياً، ويعود هذا إلى أسنانه القوية والأنياب المفترسة لديه.
  • اللحوم هي العنصر الغذائي الذي يعتمد عليه الضبع في وجباته، فإنه من أكثر الحيوانات التي تفترس غيرها بعد الأسد، ويمكنه أن يقطع مسافة كبيرة في الجري وراء الفريسة دون أن يتعب.
  • يملك الضبع فك قوي وكبير وأسنان بارزة بعض الشيء، بجانب أذنان تشبه كثيراً أَُذن الثعالب، ويمتاز بالذكاء الكبير مما يجعله قادر على إيقاع فريسته في الفخ.
  • ميز الله سبحانه وتعالى الضبع بحواس قوية جداً، فهو يستطيع أن يرى على بعد أميال، ويمكنه أن يسمع كل ما يحدث حوله مهما كان الصوت منخفض.
  • صوت الضبع يكون مُخيف بعض الشيء يسمى عواء، وهو من الأصوات الشبيهة بالضحك المتقطع أو الصراخ العالي.
  • من معلومات عن الضبع الغريبة بعض الشيء أن الانثى من هذا الحيوان أقوى من الذكر، وذلك لأنها تملك عضلات قوية تجعلها ذو عدائية أكبر.

حقائق غريبة عن الضبع

كما تعرفنا على بعض معلومات عن الضبع والتي تكون مهمة للغاية لكل من يهتم بالحيوانات، نتعرف الآن على حقائق غريبة عن الضبع والتي قد تكون مشوقة بالنسبة للجميع وهي كل من:

  1. تتواصل الضباع مع بعضها من خلال إصدار بعض الأصوات التي لا يفهمها ولا يميزها إلا غيرهم من الضباع، كما أنهم لا يصدرون أصوات مخيفة إلات وقت حلول الظلام مما يجعلهم مُخيفين في هذا الوقت بشكل كبير.
  2. رغم أن الضبع يعيش في جامعات كما ذكرنا من قبل في معلومات عن الضبع ، إلا أنه كثيراً يصطاد فريسته بمفرده ولا يتشاركها مع أحد.
  3. حين يجد الضبع أن الحصول على اللحوم صعب فإنه يتناول بعض الحشرات ومجموعة من الفواكه المختلفة من الثدييات، ويتكاثر الضبع من خلال الحمل والولادة.
  4. الأم من الضباع تٌرضع الصغار حتى ثلاث سنوات، رغم أنها تُمكنهم في هذا الوقت وخاصة منذ الشهر الخامس من العمر أن يتناولوا الطعام.
  5. لا يوجد اختلاف بين الذكر والانثى في الضباع إلا من خلال الأعضاء التناسلية فقط، ومن أشد الأعداء للضباع الأسود والكلاب رغم أن كل منهم يشترك في صفة الافتراس.
  6. الضبع حيوان غادر وهو ما يصفه به الناس، وهو أمر صحيح بالطبع فإنه في الكثير من الأحيان قد يُهاجم الصغار أو يفترسها إن تطلب الأمر ذلك من أجل العيش.

للمزيد من معلومات عن الضبع وعن الحيوانات الأخرى تابعوا موقعنا نبذة ، فإننا نقدم لكم إجابة لكل سؤال وحل لكل مشكلة.

تابعيوم اليتيم: موعده وتعريفه

مواضيع تتعلق بـ : معلومات عن الضبع:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى