معنى شطط في القران

معنى شطط

معنى شطط في القرآن الكريم وحسب ما ورد في معاجم اللغة العربية سوف نتعرف عليه في المقال التالي عبر موقعنا نبذة ، خاصة أن هناك ألفاظ كثيرة للغة العربية منها ما يُقدر بكلمات عديدة كما تم إحصائها في المعاجم، ومن ضمن خصائص اللغة العربية أنها متعددة الدلالات للفظ الواحد، والمقصود بشكل بسيط أن الكلمة الواحدة يمكنها أن تحمل أكثر من معنى حسب اللفظ الذي يخرج من القائل أو الشخص المتحدث، كما يختلف المعنى حسب طريقة التحدث وفي ماذا يتحدث الشخص وحسب السياق اللغوي التي ترد فيه هذه الكلمة بشكل عام.

معنى شطط في القرآن الكريم

وردت كلمة شطط في أكثر من سورة بالقرآن الكريم ونتعرف في فقرات المقال على معنى شطط في القرآن، حيث وردت كلمة شططا في سورة الجن وخاصة في الآية الرابعة من السورة في قول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم “وَأَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا عَلَى اللَّهِ شَطَطًا” صدق الله العظيم، ويوضح الله عز وجل في هذه الآية قول الجن بعد سماعهم القرآن الكريم والتعجب من قبل كل منهم لجمال آيات القرآن الكريم، وكيف أن سفيههم وهو إبليس لعنة الله عليه كان يُبالغ في الكذب بما يقول على الله عز وجل وكان يضلهم كثيراً عن الإيمان بالله سبحانه وتعالى.

معنى شططا في سورة الكهف

أيضاً حين الحديث عن معنى معنى شطط في القرآن الكريم فقد وردت هذه الكلمة في سورة الكهف وخاصة في الآية 14 وقول الله عز وجل بسم الله الرحمن الرحيم “وَرَبَطْنَا عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَٰهًا ۖ لَّقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا” صدق الله العظيم، وهنا وصف الله عز وجل حال أصحاب الكهف أمام الملك الظالم حين وقفوا أمام الملك الظالم وعاتبهم على تركهم عبادة آلهته وعبادتهم لله سبحانه وتعالى في هذا الوقت، وتوضح الآية قولهم أن الله هو مالك السماوات والأرض وأن مهما حدث فهم لن يعبدوا غير الله ، وإن حدث ذلك فقد تخطوا حد كبير من الظلم وابتعدوا عن الصواب.

معنى تشطط في سورة ص

وردت كلمة شططا في سورة “ص” خاصة في الآية الثانية والعشرين من هذه السورة الكريمة وقول الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم “إِذْ دَخَلُوا عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ ۖ قَالُوا لَا تَخَفْ ۖ خَصْمَانِ بَغَىٰ بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَىٰ سَوَاءِ الصِّرَاطِ” صدق الله العظيم، وتلك الآية يصف فيها الله عز وجل حال النبي داود عليه السلام والفزع الذي شعر به حين أتاه خصمان في وقت متأخر من الليل وقالوا له لا تخاف فإنهم يريدون أن يحكم بينهما بالحق والعدل ولا يظلم منهما أحداً.

معنى شطط في اللغة العربية

يختلف معنى كلمة شطط في اللغة العربية حسب طريقة نُطق هذه الكلمة فإن مرادف شطط ليس واحد بل أكثر من ذلك، ويأتي لفظ كلمة شطط من خلال الجذر اللغوي “ش ط ط” ولها دلالات كثيرة منها:

  1. الشطط بفتح الشين: تشير الكلمة في هذا الوقت إلى الابتعاد عن الحق وإلى تجاوز الحد الكبير من الظلم والمبالغة به أو الجور.
  2. شطط بكسر الشين: تعني هذه الكلمة البعد.
  3. كلمة الشَّطاط: هي كلمة تشير إلى الشخص طويل القامة أو الاعتدال أو الحُسن الكبير.
  4. كلمة شَطُّ: تعني الشاطئ أو أحد جانبي السنام.
  5. كلمة الشِّطَّةُ: وتعني هذه الكلمة بُعد الشخص عن الدار.

تعرفنا على معنى شطط في القران الكريم وعلى معنى شطط في اللغة العربية ، ويمكنكم التعرف على المزيد من معاني الكلمات من خلال موقعنا نبذة.

تابعمعنى لله درك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة