نازونكس nasonex

نازونكس nasonex هو دواء من ضمن الأدوية التي تُساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية بشكل كبير، ويتوافر هذا الدواء في هيئة بخاخ لعلاج الالتهابات المُتعددة، حيث يحتوي على مادة كورتيزونية تُعالج الالتهابات، ويجب الحرص حين استخدامه، ونتعرف في هذا المقال عبر موقعنا موسوعة نبذة على دواء نازونكس nasonex وأهم المعلومات عنه بشكل عام.

دواء نازونكس nasonex

المادة الفعالة

يحتوي دواء نازونكس nasonex على مادة فعالة تُعرف باسم موميتازون.

الاسم العلمي

يُعرف هذا الدواء علمياً باسم  موميتازون.

الشركة المنتجة

يتم تصنيع وإنتاج هذا الدواء من قبل شركة شيرينغ بلاو schering-plough.

الشكل الدوائي

يتوافر هذا الدواء في شكل بخاخ نازونكس.

تابعمينرافيت mineravit | مكمل غذائي

دواعي استعمال دواء نازونكس nasonex

يُستخدم دواء نازونكس nasonex في علاج مشاكل الجيوب الأنفية وبعض الأعراض والمشاكل الصحية ومن ضمنها ما يلي:

  • يعمل الدواء على علاج ومنع أعراض الحساسية الموسمية بشكل قوي وفعال، وهو دواء مثالي من أجل الحكة والعطس والسعال.
  • يعمل هذا الدواء على علاج أعراض الحساسية الدائمة ومنعها بشكل كامل، بجانب علاج سيلان الأنف أو انسداد الأنف أيضاً.
  • يعمل الدواء على علاج بعض الزوائد في الأنف، وهو مثالي لعلاج الالتهاب والتورم في الممرات الأنفية وفي حماية القنوات التنفسية.

هناك بعض الاستخدامات الأخرى لهذا الدواء الغير مذكورة في هذه القائمة، ومن يُحددها هو الطبيب المختص.

موانع استعمال دواء نازونكس nasonex

هناك مجموعة من موانع الاستعمال لدواء نازونكس nasonex التي يجب وضعها في الحسبان قبل تناول هذا الدواء، خاصة أنها قد تؤثر على صحة المريض بشكل كبير، ومن ضمنها ما يلي:

  • لا يجب تناول هذا الدواء لمن يُعاني من قصور في الغدة الكظرية أو من يُعاني من مشاكل في العين.
  • لا يجب تناول هذا الدواء لمن يُعاني من حساسية شديدة ومفرطة تجاه مكوناته أو المادة الفعالة به.
  • لا يجب تناول هذا الدواء لمن يُعاني من مشاكل في الحاجز الأنفي أو مرضى الالتهابات الأنفية الفيروسية أو مرضى السل.
  • للحامل أو من تُخطط للحمل أو السيدات في فترة الرضاعة الطبيعية، لا يجب عليهم تناول هذا الدواء على الإطلاق.
  • لا يجب تناول الدواء من قبل الأطفال الذي يقل عمرهم عن عامين، فهو قد يكون خطيراً عليهم بشكل كبير ويتسبب في خطر على صحتهم.

الأعراض الجانبية لدواء نازونكس nasonex

هناك مجموعة من الأعراض الجانبية التي يتسبب بها دواء و بخاخ نازونكس nasonex في بعض الأحيان، خاصة أن الدواء يحتوي على مادة الكورتيزون من ضمن مكوناته، وبالتالي قد يتسبب في مجموعة من المشاكل الصحية للبعض، ومن ضمن الأعراض الجانبية كل من:

  • ربما يُسبب الدواء جفاف وتهيج في الحلق أو الأنف لبعض الحالات، والبعض الآخر يحدث له نزيف في الأنف أو ألم وتقرحات في الأنف من وقت لآخر.
  • ربما يُسبب الدواء بلغم أو مخاط ملطخ بالدم لبعض الحالات، وربما ينتج عنه بقع بيضاء في الأنف أو بلع مؤلم أو التعب بشكل غير معتاد.
  • ربما يُسبب الدواء فقدان في الوزن وصداع وتورم في القدمين والكاحلين لمن يتناوله في بعض الأوقات، وربما يُسبب زيادة في العطش وزيادة في التبول ومشاكل في الرؤية.
  • قد ينتج عن الدواء حكة وطفح جلدي واحمرار وبعض أعراض الحساسية، بجانب الدوار الشديد والصعوبة في التنفس الكثير من الأوقات.

مع العلم أن تلك ليست القائمة الكاملة للآثار الجانبية، وقد يُسبب الدواء تأثيرات أخرى، وحين الشعور بها يجب التواصل مع الطبيب في الحال.

جرعة دواء نازونكس nasonex للاطفال والبالغين

يقوم الطبيب المختص بتحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء حسب عدة عوامل منها: الفئة العمرية، الحالة الصحية للمريض، الأمراض التي قد يُعاني منها الشخص، وعن الجرعات المعتادة هي كما يلي:

جرعة دواء نازونكس nasonex للاطفال: يتناول الأطفال من عمر سنتين وحتى 11 سنة رذاذ واحد في كل فتحة أنف يومياً، ومن 12 سنة وحتى 17 سنة يستخدمون الدواء مرتين في كل فتحة أنف يومياً.

جرعة دواء نازونكس nasonex للبالغين: يتناول البالغين 50 ميكرو جرام بمعنى رذاذ واحد في الأنف مرة أو اثنين في اليوم الواحد حسب وصف الطبيب.

جرعة دواء نازونكس nasonex للحامل: لا يوصى باستخدام هذا الدواء من قبل الحامل أو من تُخطط للحمل أو السيدات في فترة الرضاعة الطبيعية.

سعر دواء نازونكس nasonex في مصر

يبلغ سعر نازونكس nasonex في مصر حوالي 175 جنيه مصري.

سعر دواء نازونكس nasonex في السعودية

يبلغ سعر نازونكس nasonex في السعودية حوالي 66 جنيه مصري.

ملحوظة هامة جداً: يجب استشارة الطبيب قبل تناول دواء نازونكس nasonex أو غيره لتحديد الجرعة المناسبة حسب كل حالة بشكل عام، فإن المعلومات الواردة في المقال هي معلومات تعريفيه فقط.

يُمكنكم التعرف على المزيد من ادوية التهاب الانف والجيوب الأنفية عبر موقعنا موسوعة نبذة ، ومن يملك سؤال أو استفسار عن نازونكس nasonex أو غيره من الأدوية، يُسعدنا الجواب عليه في تعليقات المقال بالأسفل.

تابعمينرافيت mineravit | مكمل غذائي

مواضيع تتعلق بـ : نازونكس nasonex:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى