ما هي عملة بنجلاديش

ما هي عملة بنجلاديش

ما هي عملة بنجلاديش من ضمن العملات التي رغم قلة قيمتها لكنها شهيرة في العالم أجمع، وحين الحديث عن العملات المعدنية في بنجلاديش فقد دخلت في الاقتصاد من خلال فئات مُتعددة في عام 1973 ميلادياً، وكانت الفئات في هذا الوقت تتمثل في 5 و 10 و 25 و 50 بيسة، وبداية من عام 1974 ميلادياً تم تقديم عملة بيسة واحدة، بينما في عام 1975 ميلادياً تم سك النقود المعدنية باسم جديد والذي نتعرف عليه في هذا المقال عبر موقعنا نبذة.

ما هي عملة بنجلاديش

شهد الإنترنت الكثير من عمليات البحث عن سؤال ما هي عملة بنجلاديش في ظل عدم وجود هذا البلد في الصورة مثل الكثير من البلدان في العالم أجمع، فقد أوضحنا لكم في فقرات المقال السابقة أن عام 1975م تم سك النقود المعدنية تحت اسم تاكا وهو اسم عملة بنجلاديش في الوقت الحالي، بجانب العملات المعدنية 5 و 10 بيسة وهم من الألمنيوم، بينما كل من 25 و 50 بيسون تك سكهم من الصلب، بجانب سك 1 تاكا من المعدن من النيكل النحاس، وقد أصبح استخدام بيسة المبينة ندرة في الوقت الحالي، حيث يتم تداول العملات ما بين 1 و 2 و 5 تاكا.

وحين الحديث عن تاكا بنجلاديشى فهي الوحدة النقدية المستخدمة في بنغلاديش في الوقت الحالي وهي عملة بنجلاديش الرسمية ، وتتكون تاكا واحدة من هذه العملة من 100 بيسة، وتوجد في العديد من الفئات المعدنية مثل 1و 2 و 5 و 10 و 20 و 50 و 100 تاكا بنجلاديشي ،  ويُساوي الدولار الأمريكي حوالي 64 تاكا وهذا في عام 2005، لكن مع مرور الوقت تتغير القيمة خاصة في ظل زيادة الدولار الأمريكي ، حيث تولى البنك المركزي في البلاد مُهمة إصدار عملة بنجلاديش وأشار إليها بأكثر من اسم يختلف حسب اختلاف البلد.

بداية تقديم تاكا بنجلاديشي

بدء تقديم عملة بنجلاديش وهي تاكا بنجلاديشي في اليوم الرابع من شهر مارس من عام 1972 ميلادياً، وأصبح العطاء قانونياً في هذا الوقت بعد أن سحبت الحكومة الباكستانية الأوراق النقدية مثل 100 و 500 روبية، وتم تقديم كل من 1 و 5 و 10 و 100 تاكا بنجلاديشي بداية من عام 1972م، بينما في السنوات التي تليها تم إصدار فئات أخرى مثل 2 و 20 و 50 و 100 تاكا بنجلاديشي بداية من عام 1977م وحتى عام 1989م، وعن الشركة المسئولة عن طباعة عملة بنجلاديش فهي شركة “Security Printing Corporation Bangladesh Ltd”.

وقد تم إصدار الأوراق النقدية في عملة بنجلاديش بداية من عام 2011 ميلادياً، وتم إصدار 40 تاكا نقدية في هذا الوقت، والسبب هو الاحتفال بالذكرى الأربعين للانتصار، وفي يوم الخامس عشر من شهر فبراير من عام 2012 ميلادياً، تم تقديم ورقة نقدية ثانية وهي ورقة 60 تاكا بنجلاديشي والاحتفال في نفس الوقت بالذكرى الستين للحركة الوطنية في بنجلاديش ، كما شهد اليوم السادس والعشرين من شهر يناير في عام 2013 ميلادياً، سك الأوراق النقدية من فئة 25 تاكا للمرة الأولى احتفالاً بذكرى اليوبيل الفضي بالنسبة لشركة “Security Printing Corporation”، وهذه كامل المعلومات عن بداية عملة بنجلاديش وحتى الوقت الحالي.

يُمكنكم التعرف على المزيد من عملات العالم أجمع عبر موقعنا نبذة ، كما تعرفنا في المقال التالي على عملة بنجلاديش وأهم المعلومات عنها وعن هذا البلد.

تابع: ما هي عملة ايطاليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة