شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل يتسائل عنها الكثير من الناس، وسوف نتعرف عليها في هذا عبر موقعنا نبذة ، وعلى كل ما يخص السجل التجاري بشكل عام، حيث يُعتبر السجل التجاري خطوة مُهمة للغاية قبل الإقدام على أي مشروع عمل وخاصة إن كان المشروع يحتاج مكان مُناسب من أجل ممارسة النشاط فيه، حيث تتمثل مُهمة السجل التجاري في أنه دفتر يتم تسجيل وكتابة به كل البيانات الخاصة بالتاجر أو الشخص أو حتى العاملين في هذا النشاط بمختلف أنواعهم، سواء كانوا أفراد أو مؤسسات أو شركات.

ويشمل هذا الدفتر أو هذا السجل أسماء كل المؤسسات والشركات والتجار في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية ، فإن أول خطوة يقوم بها الشخص الذي يعمل في هذا المشروع أو الذي يقوم به هو حجز الاسم التجاري الذي يخص النشاط أو المشروع الذي يتم تنفيذه، ثم تتم البداية بتسجيل كل البيانات الخاصة به وكذلك النشاط والمكان العمل أيضاً، وفذ هذا المقال نتعرف على كافة شروط استخراج سجل تجاري بدون محل ، وكل ما يخص هذا الأمر بشكل عام.

تابعqiyas.sa | رابط قياس نتائج الاختبار التحصيلي برقم الهوية

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

يجب أن يعرف الجميع بأن الحصول على سجل تُجاري هو أمر هام وضروري بشكل كبير، وقبل الحصول عليه يجب استيفاء شروط استخراج سجل تجاري بدون محل أو بمحل والتي نوضحها لكم في هذا المقال، وتعد شروط استخراج سجل تجاري بدون محل مُهمة لكل من يُريد افتتاح مشروع خاص به سواء كان محل أو شركة أو مؤسسة أو أي عمل يُريد أن يعمل به ومهما كانت طبيعة هذا النشاط، ولكي يحصل الشخص على السجل التُجاري يجب عليه استيفاء الشروط وهي كل من:

  • يجب أن يمتلك الشخص مكان مُحدد من أجل ممارسة النشاط به، ويجب أن يُتيح هذا المكان للتاجر القيام بالعمل على أكمل وجه وهو أمر ضروري للغاية، كما يجب توافر هذا المكان من خلال عقد إيجار صوري ، وهذا العقد يكون من خلال مكتب مُراجعة ومُحاسبة.
  • أيضاً من ضمن شروط استخراج سجل تجاري بدون محل أنه يجب توفير عقد الإيجار الأصلي وهي العقد من النقاط الأساسية التي تُحدد حصولك على السجل التجاري من عدمه.
  • يجب تحديد اسم التاجر بشكل كامل على أن يكون الاسم رُباعي أو خُماسي إن أمكن، بجانب تاريخ ميلاد هذا الشخص وصورة من توقيعه وصورة من توقيع من ينوب عن هذا الشخص أو الضامن له بشكل بسيط.
  • يجب تحديد نوع النشاط الذي تعمل به المؤسسة أو الشركة أو الشخص بشكل عام سواء كان العمل شركات أو أفراد من حيث ممارسة هذا النشاط بشكل شرعي.
  • يجب تحري الدقة بشكل كبير في تحديد المبلغ الذي سوف تبدأ به هذا العمل، وأن يكون الشخص صاحب العمل يمتلك الخطط التي تضمن نجاح هذا المشروع بشكل كامل.

تابعبوابة المستقبل تسجيل الدخول: خطوات التسجيل في بوابة المستقبل والفئات المستهدفة

  • لابد من ملء خانة المركز الرئيسي وتوضيح هذا المركز الذي يتواجد به التاجر في ورق القيد الخاص به بشكل كامل.
  • إن لم يرغب صاحب العمل في تغيير أو تعديل أي بيانات خاصة به أو خاصة بمكان النشاط الذي يعمل فيه أو طبيعته، يجب عليه التوجه إلى السجل التُجاري ، ومن هناك يقوم بطلب تعديل البيانات التي يرغب فيها والتأثير عليها في خلال ثلاثين يوماً فقط.
  • من الشروط الأساسية التي يجب توافرها في الشخص المتقدم للحصول على السجل التجاري وهو صاحب العمل ، أن يكون ليس له أي دخل حكومي، بمعنى أن هذا الشخص يجب ألا يكون موظف ولا يعمل في الدولة وأن يكون عمله خاص وهذه من أهم شروط استخراج سجل تجاري بدون محل.
  • يجب توفير شهادة بالاشتراك مع الغرفة التجارية والصناعية بعد أن يمر ثلاثين يوماً من قيد الشخص في السجل التُجاري للشركات أو الأفراد.

تابعالاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية من موقع وزارة العدل السعودية

المستندات اللازمة لاستخراج السجل التجاري

هناك مجموعة من المستندات التي يجب توافرها لأجل استخراج سجل تجاري لمختلف النشاطات، وبدون هذه الاوراق لا يُمكنك الحصول على السجل التجاري الخاص بك، وتتمثل الأوراق في كل من:

  1. يجب توافر عدد واحد صورة من بطاقة الأحوال المدنية التي تخص صاحب العمل أو صاحب النشاط ومن يُريد استخراج هذا السجل التجاري.
  2. يجب توافر أصل من عقد الإيجار الخاص بمكتب أو محل العمل ، ويجب أن يكون العقد ساري في الوقت الحالي بالفعل.
  3. يجب توافر إثبات من الأحوال المدنية ينص على أن الشخص يستطيع مُزاولة المهنة وليس هناك مانع في ذلك.
  4. يجب توافر أوراق إثبات خاصة بصاحب العمل ومن يُريد استخراج سجل تُجاري باسمه وتكون هذه الأوراق في منتهى الدقة والصحة.
  5. أيضاً يجب توافر بيانات خاصة بصاحب العمل أو صاحب المحل والمدير، وتلك الأوراق لا غنى عنها في وقت استخراج السجل التجاري لهذا العمل.
  6. يجب على أصحاب الشركات القيام بإرفاق طلب قيد ويوجد معه عقد تأسيس الشركة ونظامها الأساسي، كما يجب أن يشتمل هذا الطلب على نوع الشركة وعلى النشاط الذي تُمارسه الشركة ورأس المال الخاص بها.
  7. حسب المادة الثامنة في القانون يجب على الشخص المُتقدم للحصول على السجل التُجاري أن يُقدم مستندات لأجل صحة البيانات الواردة حسب هذا الطلب.

تابعالاستعلام عن صاحب العمل برقم الاقامة في السعودية من خلال موقع وزارة العمل

عقوبة استخراج سجل تجاري بدون محل

البعض من الناس يظن أن استخراج سجل تجاري دون محل هو أمر ممكن وليس هناك مشكلة فيه، ويحصل عليه الشخص دون أن يكون له عمل، وهو أمر خاطئ على الإطلاق وعار تماماً من الصحة، حيث صدر في الأمر الملكي الذي يحمل رقم 21/1/4470:

قامت المادة الثانية عشر بتحديد أنه من حق موظفي الدولة الذين يتم تسميتهم بقرار من وزير التجارة  أن يقوموا بتولي ضبط المخالفات التي يقوم بها البعض وفقاً لأحكام النظام والقوانين، وتحدد اللائحة الأوقات المحددة التي يقوم فيها الموظفون بزيارة المحلات لأغراض الضبط والتفتيش للتأكد من تحقق شروط وبنود القانون واللائحة.

والاستنتاج من هذا الأمر أن المواطن الذي يحصل على السجل التُجاري بالفعل دون أن يكون له عمل، فإنه يُعرض نفسه إلى المُسائلة القانونية وربما يتعرض إلى عقوبة لن يكون قادر على تحملها، وتُحذر المادة من هذا الأمر بشكل كبير ويجب عدم المساس بها على الإطلاق.

يُمكن لكل مُحبي ومتابعي موقعنا نبذة التعرف على المزيد عن المعلومات حول السجل التجاري في المواضيع التي نُقدمها بموقعنا، كما تعرفنا في هذا الفقرات السابقة من هذا المقال على شروط استخراج سجل تجاري بدون محل ، وننتظر منكم أي استفسار أو سؤال من خلال التعليقات بالأسفل وسوف نتواصل معكم بشكل سريع.

تابعجميع خدمات ابشر الجوازات.. الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة.. شروط تجديد هوية المقيم في المملكة العربية السعودية

مواضيع تتعلق بـ : شروط استخراج سجل تجاري بدون محل:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى