ما هي عملة السودان

ما هي عملة السودان

ما هي عملة السودان ؟ هذا السؤال يسأله الكثير من الناس ويبحثون عنه عبر الإنترنت بشكل كبير، فإن العملة الرسمية في السودان ليست شهيرة بالقدر الكافي لكن البعض يهتم بها ويهتمون بـ عملات العالم أجمع بشكل عام، حيث شهدت المسائل المالية في السودان العديد من الأمور على مر التاريخ ما بين التطورات والمشاكل، وشهد عام 1970 ميلادياً تأميم السودان من قبل كل البنوك العاملة في الدولة، ومع عام 1975 ميلادياً تم السماح إلى البنوك الأجنبية بالعمل في الدولة من جديد، وحيث الحديث عن بنك السودان فهو الأداة المصرفية للحكومة في هذا البلد.

والذي يعمل على إصدار العملة السودانية والجنيه والنظام المصرفي بشكل كامل، حيث يهدف هذا النظام إلى تمويل التجارة الخارجية وخاصة التجارة في القطن، ويتم الإشارة إليه لأجل تمركز العديد من البنوك في مدينة الخرطوم وهي عاصمة السودان بجانب كل المناطق المُحيطة بها، وفي هذا المقال من خلال موقعنا نبذة سوف نتعرف على أبرز المعلومات عن عملة السودان الرسمية في ظل بحث الكثير من الناس عن أهم المعلومات حولها.

ما هي عملة السودان

مرت عملة السودان الرسمية بتغييرات كثيرة على مر الزمان، حتى تم الاستقرار في الوقت الحالي على العملة الرسمية في السودان وهي الجنيه السوداني المُقسم إلى مائة قرش، ويُعرف الجنيه السوداني في الأسواق المالية وعلى مستوى العالم أجمع باسم “SD”، وقد تم إدخال الجنيه السوداني في الأسواق بداية من عام 2011 ميلادياً، وبسبب العلاقة الجيدة والقُرب بين مصر والسودان فإن الجنيه المصري أُستخدم من قبل لكي يكون العملة الرسمية في السودان وكان أول عملة رسمية في هذا البلد، فقد دخل في فترة حكم الأنجلو المصري.

ومثلما كان في مصر كان في السودان وتم تقسيم الجنيه المصري إلى مائة قرض ، كما تم تقسيمه إلى 40 فقرة، لكن مع عام 1886 ميلادياً تدهور الجنيه المصري بشكل كبير وتم التخلي عن هذه الفقرة، بينما الجنيه السوداني العدد الأول كان ثاني عملة رسمية في السودان ،خاصة بعد الحصول على الاستقلال من الحكم الأنجلو مصري في عام 1956 ميلادياً، وبداية من عام 1958 وحتى عام 1978 ميلادياً كان الجنيه السوداني ثابت أمام الدولار الأمريكي ، وكان يُعادل في هذا الوقت حوالي 2.87156 دولار أمريكي ، لكن بداية من أواخر القرن العشرين انخفضت قيمة هذه العملة.

وفي عام 1992 ميلادياً ظهر الدينار السوداني وتم استبداله بـ الجنيه السوداني في ذلك الوقت، حيث كان الدينار يُعادل ما يُقارب 10 جُنيهات سودانية، وقد صدر الدينار بالفئتين وهم العملات المعدنية والأوراق النقدية والرمز الخاص به كان “SDD”، فكانت أكبر الأوراق النقدية هي 10000 دينار وأصغرها كانت 100 دينار ، وقد تم إصدار أوراق نقدية أصغر من فئات “5 – 10 – 25 – 50 دينار”، وبعد فترة تم سحبها من قبل البنك المركزي السوداني ، حيث تم الاعتراف بـ الدينار السوداني بأنه المسئول عن العملة في البلاد بداية من عام 1992 وحتى عام 2007 ميلادياً.

وفي عام 2007 ميلادياً عاد الجنيه السوداني بالرقم الثاني له من جديد خاصة بعد اتفاقية السلام الشامل ، وتم توجيه بنك السودان لأجل إصدار العملة الرسمية في السودان بالإصدار الثاني وهي الجنيه السوداني ، كما تم استبدال الجنيه السوداني بحوالي 100 دينار سوداني ، وتم استمرار هذه العملية الرسمية في البلاد حتى عام 2011 ميلادياً ، خاصة في وقت الاستقرار بالنسبة إلى جنوب السودان.

تعرفنا في فقرات المقال السابقة على أهم المعلومات عن عملة السودان ، ويُمكنكم التعرف على المزيد من عملات العالم عبر موقعنا نبذة.

تابع: ما هي عملة ايطاليا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة