معنى جدب في اللغة العربية

معنى جدب

معنى جدب في اللغة العربية ورد في العديد من قواميس ومعاجم اللغة الأم ورغم ذلك فإن الكثير من الناس لا يعرفون معنى كلمة جدب في المعجم، رغم انتشار هذه الكلمة بشكل كبير في كل من القصائد والروايات وخاصة في الشعر الجاهلي القديم، وبالتالي كل من يقرأ هذه القصائد يتساءل عن معنى هذه الكلمة، وعلى سبيل الكلام اليومي أو الحديث العام بالنسبة للناس فمن النادر أن تتواجد به كلمة جدب ، وفي المقال التالي عبر موقعنا نبذة سوف نتعرف على معنى كلمة جدب في اللغة العربية وفي المعجم ونوضح لكم كل شيء عنها.

معنى جدب في اللغة العربية

لم تترك معاجم اللغة العربية كلمة واحدة إلا وقد تم ذكر معناها بشكل كامل و توضيح ماذا تعني هذه الكلمة، ومن ضمن المعاني التي ذكرتها معاجم اللغة العربية هو معنى جدب والذي أوضحت أنه الجفاف أو البؤس ، وتلك أهم معاني الكلمة في مختلف معاجم اللغة العربية:

  1. معجم الرائد: قول “أجدب المكان” يعني أن هذا المكان قد انقطع عنه المياة وبالتالي يبست أرضه، بينما معنى “أَجدبَهُ” هو نزل عنده ولم يجد ما يقدم إليه، ومعنى “تَجدبَه” هو استثقلته، بينما معنى “جدبة” هو عابه أو وذمه.
  2. معجم اللغة العربية المعاصرة: ورد به أن كلمة “أجدبت الأرض” تشير إلى احتباس الماء عن هذه الأرض وأنها قد يبست، بينما المكان الأجدب هو الوادي القاحل الذي تُهاجر منه الطيور لما حدث به وبمعنى بسيط لأن ليس به عيش، أجدب القوم معناها أن القوم افتقروا وقد أصابهم القحط ولم يعد لديهم مال أو حياة جيدة، وهذه الكلمة مفرد الجمع منها كلمة “جُدباء” والمؤنث منها كلمة “جَدباء”، بينما جمع المؤنث السالم هو قول “جدباوات”.
  3. المعجم الغني: ورد به أن إجداب الأرض هو أن المياه قد قُطعت عنها وقد تصخرت وبارت، وهذه الكلمة مفرد الجمع منها هو مجدبون أو مجدبات.
  4. المعجم الوسيط: جاء بهذا المعجم أن كلمة “جدب المكان جدباً” يعني أنه احتبس عنه الماء بشكل كامل، وإن قيل “أجدبت السنة” يعني صار بها قحط وفقر أو لم تعد مبشرة، وهناك من يقول “من أجدب أنتجع” وهذا القول للشخص المحتاج لكي يعمل ويحصل على المال، وهناك مال آخر يُقال “جادبت الإبل العام” والمعنى منه “أي كان عامها محلاً فصارت لا تأكل إلا حطام المرعى القديم وما بلى من الهشيم”، وقيل أن الأرض المجداب هي الأرض التي لا تنتج زرع أو التي لا فائدة منها بشكل عام فهي لا تُخصب.
  5. معجم شمس العلوم: جاء بهذا المعجم أن “جدب” حين تكون على وزن فعل فهي تشير إلى خلاف الخِصب، والشخص الجادب هو الشخص الكاذب الذي لم يعرف عنه أحد فعل مثلما يتحدث بالقول، وقيل أن “المكان الجديب” هو المكان الذي لا يُخصب، كما يقال أيضاً أن الجُندب هو ذكر الجراد.

مرادف كلمة جدب ومضادها

كلمة جدب لها أكثر من مرادف ومن معنى في اللغة العربية، وحين الحديث عن مرادف كلمة جدب فإنها تعني الأزمة أو الضمور أو البؤس أو الجفاف أو الشدة، وهي في الكثير من الأحيان تعني القحط أو التيبس، بينما مضاد كلمة جدب هو الخصب أو الإثمار أو الرطوبة أو الإنتاج أو النداوة.

بعدما تعرفنا على معنى جدب في اللغة العربية بالفقرات السابقة من هذا المقال، يمكنكم التعرف على المزيد من معاني الكلمات من خلال موقعنا نبذة بشكل عام.

تابعمعنى كلمة جرار

مواضيع تتعلق بـ : معنى جدب في اللغة العربية:

أراء الزوار

    اترك تعليق

    أعلى